ايوب بن سليمان بن داود بن عبد الله بن حذلم الاسدي


تفسير

رقم الحديث : 7975

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُقَاتِلٍ ، أنا جَدِّي أَبُو مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الأَهْوَازِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْحَدِيدِ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الْخَرَائِطِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ عِيسَى الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ الزُّبَيْرَ بْنَ بَكَّارٍ ، يَقُولُ : لَمَّا حَضَرَتْ أَيُّوبَ بْنَ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْوَفَاةُ ، وَهُوَ يَوْمَئِذٍ وَلِيُّ عَهْدِهِ ، دَخَلَ سُلَيْمَانُ وَهُوَ يَجُودُ بِنَفْسِهِ ، وَمَعَهُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَرَجَاءُ بْنُ حَيْوَةَ ، وَسَعْدُ بْنُ عُقْبَةَ ، فَجَعَلَ يَنْظُرُ فِي وَجْهِهِ فَخَنَقَتْهُ الْعَبْرَةُ ، ثُمَّ نَظَرَ ، فَقَالَ : إِنَّهُ مَا يَمْلِكُ الْعَبْدُ أَن يَسْبِقَ إِلَى قَلْبِهِ الْوَجْدُ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ ، وَالنَّاسُ فِي ذَلِكَ أَضْرَابٌ : فَمِنْهُمْ مَنْ يَغْلِبُ صَبْرُهُ عَلَى جَزَعِهِ ، فَذَلِكَ الْجَلِدُ الْحَازِمُ الْمُحْتَسِبُ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَغْلِبُ جَزَعُهُ عَلَى صَبْرِهِ ، فَذَلِكَ الْمَغْلُوبُ الضَّعِيفُ الْعُقْدَةَ ، وَلَيْسَتْ مِنْكُمْ حِشْمَةٌ ، فَإِنِّي أَجِدُ فِي قَلِبي لَوْعَةً ، إِنْ أَنَا لَمْ أُبَرِّدْهَا بِعَبْرَةٍ خِفْتُ أَن يَتَصَدَّعَ كَبِدِي . فَقَالَ لَهُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، الصَّبْرُ أَوْلَى بِكَ ، فَلا تَحْفَظَنَّ ، قَالَ ابْنُ عُقْبَةَ : فَنَظَرَ إِلَيَّ وَإِلَى رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ نَظَرَ مُسْتَعْتِبٍ يَرْجُو أَن يُسَاعِدَهُ عَلَى مَا أَرَادَ مِنَ الْبُكَاءِ ، فَأَمَّا أَنَا فَكَرِهْتُ أَمْرَهُ وَأَنْهَاهُ ، وَأَمَّا رَجَاءٌ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَافْعَلْ فَإِنِّي لا أَرَى بِذَلِكَ بَأْسًا مَا لَمْ تَأْتِ مِنْ ذَلِكَ الْمُفْرِطَ ، وَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا مَاتَ ابْنُهُ إِبْرَاهِيمُ وَاشْتَدَّ عَلَيْهِ وَجْدُهُ ، وَجَعْلَتْ عَيْنَاهُ تَدْمَعَانِ ، قَالَ : " تَدْمَعُ الْعَيْنُ وَيَحْزَنُ الْقَلْبُ ، وَلا نَقُولُ مَا يُسْخِطُ الرَّبَّ ، وَإِنَّا عَلَيْكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ " ، قَالَ : فَأَرْسَلَ عَيْنَيْهِ فَبَكَى حَتَّى ظَنَنَّا أَنْ نِيَاطَ قَلْبِهِ قَدِ انْقَطَعَ ، قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، لِرَجَاءٍ : يَا رَجَاءُ ، مَا صَنَعْتَ بِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَ : دَعْهُ يَقْضِ مِنْ بُكَائِهِ وَطَرًا ، فَإِنَّهُ إِنْ لَمْ يُخْرِجْ مِنْ صَدْرِهِ مَا تَرَى خِفْتُ أَنْ يَأْتِيَ عَلَى نَفْسِهِ ، قَالَ : ثُمَّ رَقَأَتْ عَبْرَتُهُ ، فَدَعَا بِمَاءٍ فَغَسَلَ وَجْهَهُ ، وَأَقْبَلَ عَلَيْنَا حَتَّى قَضَى أَيُّوبُ ، وَأَمَرَ بِجِهَازِهِ ، وَخَرَجَ يَمْشِي أَمَّام الْجِنَازَةُ ، فَلَمَّا دَفَنَّاهُ وَحَثَا التُّرَابَ عَلَيْهِ ، وَقَفَ قَلِيلا لِيَنْظُرَ إِلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : وُقُوفٌ عَلَى قَبْرٍ مُقِيمٍ بِقَفْرَةٍ مَتَاعٌ قَلِيلٌ مِنْ حَبِيبٍ مُفَارِقِ ثُمَّ قَالَ : السَّلامُ عَلَيْكَ يَا أَيُّوبُ ، وَأَنْشَأَ يَقُولُ : كُنْتَ لَنَا أُنْسًا فَفَارَقْتَنَا فَالْعَيْشُ مِنْ بَعْدِكَ مُرُّ الْمَذَاقْ ثُمَّ قَالَ : أَدْنِ مِنِّي دَابَّتِي يَا غُلامُ ، فَرَكِبَ ، ثُمَّ عَطَفَ رَأْسَ دَابَّتِهِ إِلَى الْقَبْرِ ، وَقَالَ : لَئِنْ صَبَرْتُ فَلَمْ أَلْفُظْكَ مِنْ شِبَعٍ وَإِنْ جَزَعْتُ فَعِلْقٌ مُنْفِسٌ ذَهَبَا وَقَالَ لَهُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : الصَّبْرُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَإِنَّهُ أَقْرَبُ إِلَى اللَّهِ وَسِيلَةً ، وَلَيْسَ الْجَزَعُ بِمُحْيِي مَنْ مَاتَ ، وَلا رَادٍّ مَا فَاتَ ، قَالَ : صَدَقْتَ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ ، كَذَا قَالَ ، وَالصَّوَابُ سَعِيدُ بْنُ عُقْبَةَ ، وَهُوَ كَاتِبٌ مِنْ كُتَّابِ بَنِي أُمَيَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجَاءٌ

ثقة

الزُّبَيْرَ بْنَ بَكَّارٍ

ثقة

أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ عِيسَى الزُّهْرِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرٍ الْخَرَائِطِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْحَدِيدِ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الأَهْوَازِيُّ

متهم بالكذب

أَبُو الْقَاسِمِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُقَاتِلٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.