ايوب بن نافع بن كيسان


تفسير

رقم الحديث : 8017

أَخْبَرَنَا أَبُو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ بْنُ الأَسْعَدِ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أنا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الزَّيَّاتِ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّازُ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى بِنَحْوِهِ قَالا : حَدَّثَنَا ابْن عُيَيْنَةَ - وَاللَّفْظُ لابْنِ الْبَزَّازِ - عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ نَافِعٍ ، قَالَ : خَرَجَ ابْنُ عُمَرَ يُرِيدُ الْعُمْرَةَ ، فَأُخْبِرَ أَنَّ بِمَكَّةَ امْرَأً يَخَافُ أَنْ يُحْبَسَ ، فَقَالَ : أَهِلَّ بِالْعُمْرَةِ ، فَإِنْ حُبِسْتَ صَنَعْتَ كَمَا صَنَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - زَادَ الأَنْصَارِيُّ : عَامَ الْحُدَيْبِيَةَ - فَأَهَلَّ بِالْعُمْرَةِ ، فَلَمَّا سَارَ قَلِيلا وَهُوَ بِالْبَيْدَاءِ ، أَوْجَبَ حَجًّا ، وَقَالَ : مَا سَبِيلُ الْعُمْرَةِ إِلا سَبِيلُ الْحَجِّ ، فَقَالَ : أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ أَوْجَبْتُ حَجًّا ، فَقَدِمَ مَكَّةَ ، فَطَافَ بِالْبَيْتِ سَبْعًا ، وَطَافَ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ سَبْعًا ، طَافَ لَهُمَا طَوَافًا وَاحِدًا ، وَقَالَ : هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَ ، وَلَمَّا أَتَى قُدَيْدًا اشْتَرَى هَدْيًا وَسَاقَهُ مَعَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى

ثقة

ابْن عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

وَإِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا

ثقة حافظ

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الزَّيَّاتِ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ بْنُ الأَسْعَدِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.