قرأنا على أَبِي عبد اللَّه بْن الْبَنَّا ، عَنْ أَبِي تَمَّام علي بْن مُحَمَّد بْن الْحَسَن ، عَنْ أَبِي عُمَر بْن حَيَّوَيْهِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الطيب مُحَمَّد بْن الْقَاسِم بْن جَعْفَر الكوكبي ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْن أَبِي خيثمة ، قَالَ : سئل يَحْيَى بْن معين ، عَنْ بَقِيَّة بْن الْوَلِيد ، فَقَالَ : إِذَا حدث عَنِ الثقات مثل صفوان وغيره ، وأما إِذَا حدث عَنْ أولئك المجهولين فلا . وسئل يَحْيَى بْن معين ، عَنْ بَقِيَّة مرة أخرى ، قَالَ : إِذَا روى عَنِ الشاميين الثقات ، فأما إِذَا كنى فإنه ليس بشيء . قَالَ : وسمعت يَحْيَى بْن معين ، يَقُول : إِذَا لم يسم بَقِيَّة الرجل وكناه ، فليس يساوي بيننا ، وقيل ليحيى بْن معين : أيما أثبت ، بَقِيَّة أو إِسْمَاعِيل بْن عياش ، قَالَ : كلاهما صالحان .
الأسم | الشهرة | الرتبة |