أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِم بْن السَّمَرْقَنْدِيّ ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيل بْن مَسْعَدَة ، أَنْبَأَنَا حَمْزَة بْن يُوسُف ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَد بْن عَدِيّ ، قَالَ : ولبقية حديث صَالِح غير ما ذكرناه ، وفي بعض رواياته يخالف الثقات ، وإذا روى عَنْ أهل الشام فهو ثبت ، وإذا روى عَنْ غيرهم خلط كإسماعيل بْن عياش ، إِذَا روى عَنِ الشاميين فهو ثبت ، وإذا روى عَنْ أهل العراق والحجاز خالف الثقات فِي روايته عنهم . وقد تقدم ذكري فِي ذَلِكَ أَن صفته فِي روايات الحديث كإسماعيل بْن عياش ، إِذَا روى عَنِ الشاميين فهو ثبت ، وإذا روى عَنِ المجهولين فالعهدة منهم لا منه ، وإذا روى عَنْ غير الشاميين فربما أوهم عليه ، وربما كَانَ الوهم من الراوي عنه ، وَبَقِيَّة صاحب حديث ، ومن علامة صاحب الحديث أَنَّهُ يروي عَنِ الكبار والصغار ، ويروي عنه الكبار من الناس ، وهذا صورة بَقِيَّة .
الأسم | الشهرة | الرتبة |