أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْعِزِّ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَادِشَ - فِيمَا قُرِئَ عَلَيَّ إِسْنَادُهُ ، وَقَالَ : ارْوِهِ عَنِّي ، وَنَاوِلْنِي إِيَّاهُ - أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْجَازِرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ : وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا سورة الأعراف آية 175 ، قَالَ : هُوَ رَجُلٌ كَانَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ ، أُعْطِيَ ثَلاثَ دَعَوَاتٍ يُسْتَجَابُ لَهُ فِيهِنَّ مَا يَدْعُو بِهِ ، وَكَانَتْ لَهُ امْرَأَةٌ لَهُ مِنْهَا وَلَدٌ ، وَكَانَتْ سَمِجَةً دَمِيمَةً ، قَالَتْ : ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي أَجْمَلَ امْرَأَةٍ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ فَدَعَا اللَّهَ لَهَا ، فَلَمَّا عَلِمَتْ أَنَّ لَيْسَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ مِثْلُهَا ، رَغِبَتْ عَنْ زَوْجِهَا ، وَأَرَادَتْ غَيْرَهُ ، فَلَمَّا رَغِبَتْ عَنْهُ ، دَعَا اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَهَا كَلْبَةً نَبَّاحَةً ، فَذَهَبَتْ مِنْهُ فِيهَا دَعْوَتَانِ ، فَجَاءَ بَنُوهَا ، وَقَالُوا : لَيْسَ بِنَا عَلَى هَذَا صَبْرٌ ، أَنْ صَارَتْ أُمُّنَا كَلْبَةً نَبَّاحَةً يُعَيِّرُنَا النَّاسُ بِهَا ، فَادْعُ اللَّهَ أَنْ يَرُدَّهَا إِلَى الْحَالِ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهَا أَوَلا ، فَدَعَا اللَّهَ فَعَادَتْ كَمَا كَانَتْ . فَذَهَبَتْ فِيهَا الدَّعَوَاتُ الثَّلاثُ ، فَسُمِّيَتِ الْبَسُوسُ ، فَقِيلَ : أَشْأَمُ مِنَ الْبَسُوسِ . قَالَ أَبُو الْفَرَج : المشهور عند أهل السير والأخبار ، أَن البسوس التي يقال من أجلها أشأم من البسوس ، الناقة التي جرى فيما جرى من أمرها حرب داحس والغبراء ، والمعروف من قول جمهور أهل التأويل ، قوله : وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا سورة الأعراف آية 175 ، يعني به : بلعم بْن باعورا الَّذِي دعا للجبارين على مُوسَى ، وبني إسرائيل ، وَقَالَ بعضهم : نزلت فِي أمية بْن أَبِي الصلت . ولكل واحد من هذين اللذين سميناهما حديث يطول ، وقد جاء فِي الخبر ، أَن الَّذِي وصفنا ما حكينا والله أعلم . وفي هَذَا الخبر ، قَالَ : وكانت سمجة بكسر الميم مثل نصرة ، وحكى سيبويه عَنِ العرب : رجل سمج بتسكين الميم ، مثل سمح ، وقالوا : وَقَالَ : سميج ، كقبيح ، قَالَ : ولم يقولوا سمج ، وإن كانت العامة قد أولعت به . وقول الراوي فِي هَذَا الخبر : تعيرنا الناس بها ، الفصيح من كلام العرب عيرت فلانا كذا ، وأما عيرته بكذا ، فلغة مقصرة ، عَنِ الأولى فِي الاشتهار والفصاحة ، وإن كانت هي الجارية على ألسنة العامة ، ومن اللغة الأولى قول النابغة : وعيرتني بنو ذبيان رهبته وهل علي بان أخشاك من عار وقال المتلمس : تعيرني أمي رجال ولا أرى أخا كرم إلا بان يتكرما وَقَالَ المقنع الكندي فِي اللغة الأخرى : يعيرني قومي بالدين وإنما تدينت فِي أشياء تكسبهم مجدا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
أَبِي سَعْدٍ | سعيد بن المرزبان البقال | ضعيف الحديث |
سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ | سفيان بن عيينة الهلالي | ثقة حافظ حجة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ | الحميدي عبد الله بن الزبير / توفي في :219 | ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة |
أَبُو إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ | محمد بن إسماعيل السلمي / توفي في :280 | ثقة حافظ |
الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ | الحسين بن القاسم الكاتب | ثقة |
أَبُو الْفَرَجِ الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّا | المعافى بن زكريا الجريري / ولد في :305 / توفي في :390 | ثقة ثبت |