بندار بن عمر بن محمد بن احمد ابو سعيد التميمي الروياني


تفسير

رقم الحديث : 8756

نا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ لَفْظًا ، وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ عَبْدَانَ قِرَاءَةً ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْعَلاءِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْعَقَبِ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَائِذٍ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : قَالَ الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ : إِنَّ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبَا بَكْرٍ اعْتَزَلا فِي غَارٍ ، فَبَيْنَمَا هُمَا كَذَلِكَ أَنْ مَرَّ بِهِمَا بِلالا وَهُوَ فِي غَنَمِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُدْعَانَ ، وَبِلالُ مَوْلِدُ مِنْ مَوْلِدِي مَكَّةَ ، قَالَ : وَكَانَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُدْعَانَ بِمَكَّةَ مِائَةُ مَمْلُوكٍ مُوَلَّدُ ، فَلَمَّا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيَّهُ صلى الله عليه وسلم أَمَرَ بِهِمْ ، فَأُخْرِجُوا مِنْ مَكَّةَ إِلا بِلالا ، يَرْعَى عَلَيْهِ غَنَمَهُ تِلْكَ ، فَأَطْلَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ مِنْ ذَلِكَ الْغَارِ ، فَقَالَ : " يَا رَاعِي ، هَلْ مِنْ لَبَنٍ " ، فَقَالَ بِلالٌ : مَا لِي إِلا شَاةٌ مِنْهَا قُوتِي ، فَإِنْ شِئْتُمَا آثَرْتُكُمَا بِلَبَنِهَا الْيَوْمَ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ائْتِ بِهَا " ، فَجَاءَ بِهَا ، فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَعْبِهِ ، فَاعْتَقَلَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَحَلَبَ فِي الْقَعْبِ حَتَّى مَلأَهُ ، فَشَرِبَ حَتَّى رُوِيَ ، ثُمَّ حَلَبَ ، فَسَقَى أَبَا بَكْرٍ ، ثُمَّ احْتَلَبَ حَتَّى مَلأَهُ ، فَسَقَى بِلالا حَتَّى رُوِيَ ، ثُمَّ أَرْسَلَهَا ، وَهِيَ أَحْفَلُ مَا كَانَتْ ، ثُمَّ قَالَ : " يَا غُلامُ ، هَلْ لَكَ فِي الإِسْلامِ ؟ " فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَ ، وَقَالَ : " أكْتُمْ إِسْلامَكَ " ، فَفَعَلَ ، وَانْصَرَفَ بِغَنَمِهِ ، وَبَاتَ بِهَا ، وَقَدْ أُضْعِفَ لَبَنُهَا ، فَقَالَ لَهُ أَهْلُهُ : لَقَدْ رَعَيْتَ مَرْعًى طَيِّبًا ، فَعَلَيْكَ بِهِ ، فَعَادَ إِلَيْهِ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ يَسْقِيهِمَا وَيَتَعَلَّمُ الإِسْلامَ ، حَتَّى إِذَا كَانَ فِي الْيَوْمِ الرَّابِعِ ، فَمَرَّ أَبُو جَهْلٍ بِأَهْلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُدعَانَ ، فَقَالَ : إِنِّي أَرَى غَنَمَكُمْ قَدْ نَمَتْ وَكَثُرَ لَبَنُهَا ، فَقَالُوا : قَدْ كَثُرَ لَبَنُهَا مُنْذُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ، وَمَا نَعْرِفُ ذَلِكَ مِنْهَا ، فَقَالَ : عَبْدُكُمْ وَرَبُّ الْكَعْبَةِ يَعْرِفُ مَكَانَ ابْنَ أَبِي كَبْشَةَ ، فَامْنَعُوهُ أَنْ يَرْعَى ذَلِكَ الْمَرْعَى ، فَمَنَعُوهُ مِنْ ذَلِكَ المرعى ، وَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ ، فَاخْتَفَى فِي دَارٍ عِنْدَ الْمَرْوَةِ ، وَأَقَامَ بِلالٌ عَلَى إِسْلامِهِ ، فَدَخَلَ يَوْمًا الْكَعْبَةَ ، وَقُرَيْشٌ فِي ظَهْرِهَا لا تَعْلَمُ ، فَالْتَفَتَ فَلَمْ يَرَ أَحَدًا أَتَى الأَصْنَامَ ، فَجَعَلَ يَبْصُقُ عَلَيْهَا ، وَيَقُولُ : خَابَ وَخَسِرَ مَنْ عَبَدَكُنَّ ، فَطَلَبَتْهُ قُرَيْشٌ ، وَهَرَبَ حَتَّى دَخَلَ دَارَ سَيِّدِهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُدْعَانَ ، فَاخْتَفَى فِيهَا ، وَنَادَوْا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جُدْعَانَ ، فَخَرَجَ ، فَقَالُوا : أَصَبَوْتَ ؟ قَالَ : وَمِثْلِي يُقَالُ لَهُ هَذَا ؟ فَعَلَيَّ نَحْرُ مِائَةِ نَاقَةٍ لِلاتِ وَالْعُزَّى ، فَقَالُوا : إِنَّ أَسْوَدَكَ صَنَعَ كَذَا وَكَذَا ، فَدَعَا بِهِ ، فَالْتَمَسُوهُ فَوَجَدُوهُ ، فَأَتَوْهُ بِهِ فَلَمْ يَعْرِفْهُ ، فَدَعَا خَوَلَيْهِ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ أَلَمْ آمُرُكَ أَنْ لا يَبْقَى بِهَا أَحَدٌ مِنْ مُوَلِّدِيهَا إِلا أَخْرَجْتَهُ ؟ فَقَالَ : كَانَ يَرعَى غَنَمَكَ ، وَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ يَعْرِفُهَا غَيْرُهُ ، فَقَالَ لأَبِي جَهْلٍ ، وَأُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ : شَأْنَكُمَا فَهُوَ لَكُمَا ، اصْنَعَا بِهِ مَا أَحْبَبْتُمَا ، فَخَرَجَا بِهِ إِلَى الْبَطْحَاءِ يَبْسُطَانِهِ عَلَى رَمْضَائِهَا ، فَيَجْعَلانِ رَحًى عَلَى كَتِفَيْهِ ، وَيَقُولانِ : اكْفُرْ بِمُحَمَّدٍ ، فَيَقُولُ : لا ، وَيُوَحِّدُ اللَّهَ ، فَبَيْنَمَا هُمَا كَذَلِكَ إِذْ مَرَّ بِهِمَا أَبُو بَكْرٍ ، فَقَالَ : مَا تُرِيدَانِ بِهَذَا الأَسْوَدِ ، وَاللَّهِ مَا تَبْلُغَانِ بِهِ ثَأْرًا ، فَقَالَ أُمَيَّةُ بْنُ خَلَفٍ لأَصْحَابِهِ : أَلا أَلْعَبَنِيكُمْ بِأَبِي بَكْرٍ لُعْبَةٌ مَا لَعِبَهَا أَحَدٌ ، ثُمَّ تَضَاحَكَ ، وَقَالَ : هُوَ عَلَى دِينِكَ يَا أَبَا بَكْرٍ فَاشْتَرِهْ مِنَّا ، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَقَالَ : أَعْطِنِي عَبْدَكَ فُسْطَاسًا - وَفُسْطَاسُ عَبْدٌ لأَبِي بَكْرٍ - حَدَّادٌ يُؤَدِّي خَرَاجَهُ نِصْفَ دِينَارٍ - فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : إِنْ فَعَلْتَ تَفْعَلْ ؟ فَقَالَ : قَدْ فَعَلْتُ ، فَتَضَاحَكَ ، وَقَالَ : لا وَاللَّهِ حَتَّى تُعْطِيَنِي مَعَهُ امْرَأَتَهُ ، قَالَ : إِنْ فَعَلْتَ تَفْعَلْ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَذَلِكَ لَكَ ، قَالَ : فَتَضَاحَكَ ، وَقَالَ : لا وَاللَّهِ حَتَّى تُعْطِيَنِي ابْنَتَهُ مَعَ امْرَأَتِهِ ، قَالَ : إِنْ فَعَلْتَ تَفْعَلْ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَدْ فَعَلْتُ ، فَتَضَاحَكَ ، وَقَالَ : لا وَاللَّهِ حَتَّى تُزِيدُنِي مَعَهُ مِائَتَيْ دِينَارٍ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَنْتَ رَجُلٌ لا تَسْتَحِي مِنَ الْكَذِبِ ، قَالَ : لا وَاللاتِ وَالْعُزَّى ، لَئِنْ أَعْطَيْتَنِي لأَفْعَلَنَّ ، فَقَالَ : هِيَ لَكَ ، فَأَخَذَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَائِذٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْعَقَبِ

ثقة مأمون حافظ مشهور

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ

ثقة مأمون

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ عَبْدَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.