أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ الْمَدِينِيُّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعْدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ سَعْدِ الْمُؤَذِّنُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ سَعْدٍ ، وَعَمَّارُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ ، وَعُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ آبَائِهِمْ ، عَنْ أَجْدَادِهِمْ ، أَنَّهُمْ أَخْبَرُوهُمْ : أَن النَّجَاشِيَّ الْحَبَشِيَّ ، بَعَثَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِثَلاثِ عَنْزَاتٍ ، فَأَمْسَكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاحِدَةً لِنَفْسِهِ ، وَأَعْطَى عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ وَاحِدَةً ، وَأَعْطَى عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ وَاحِدَةً ، فَكَانَ بِلالٌ يَمْشِي بِتِلْكَ الْعَنْزَةِ الَّتِي أَمْسَكَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَالأَضْحَى ، حَتَّى يَأْتِيَ الْمُصَلَّى ، فَيَرْكُزُهَا بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَيُصَلِّي إِلَيْهَا ، ثُمَّ كَانَ يَمْشِي بِهَا بَيْنَ يَدَيْ أَبِي بَكْرٍ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَذَلِكَ ، ثُمَّ كَانَ سَعْدُ الْقَرَظِ يَمْشِي بِهَا بَيْنَ يَدَيْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ فِي الْعِيدَيْنِ ، فَيَرْكُزُهَا بَيْنَ أَيْدِيهِمَا ، وَيُصَلِّيَانِ إِلَيْهَا . قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعْدٍ ، وَهِيَ هَذِهِ الْعَنْزَةُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا بَيْنَ يَدْيِ الْوُلاةِ . قَالُوا : وَلَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَ بِلالٌ إِلَى أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ، فَقَالَ لَهُ : يَا خَلِيفَةَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ يَقُولُ : " أَفْضَلُ عَمَلِ الْمُؤْمِنِ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ " ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : فَمَا تَشَاءُ يَا بِلالُ ؟ قَالَ : أَرَدْتُ أَنْ أُرَابِطَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ حَتَّى أَمُوتَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : أُنْشِدُكَ اللَّهَ يَا بِلالُ ، وَحُرْمَتِي وَحَقِّي ، فَقَدْ كَبِرْتُ وَضَعَفْتُ وَاقْتَرَبَ أَجَلِي ، فَأَقَامَ بِلالٌ مَعَ أَبِي بَكْرٍ ، حَتَّى تُوُفِّيَ أَبُو بَكْرٍ ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ أَبُو بَكْرٍ ، جَاءَ بِلالٌ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَقَالَ لَهُ : كَمَا قَالَ لأَبِي بَكْرٍ ، فَرَدَّ عَلَيْهِ عُمَرُ كَمَا رَدَّ عَلَيْهِ أَبُو بَكْرٍ ، فَأَبَى بِلالٌ عَلَيْهِ ، فَقَالَ عُمَرُ : فَإِلَى مَنْ تَرَى أَنْ أَجْعَلَ النِّدَاءَ ؟ فَقَالَ : إِلَى سَعْدٍ ، فَإِنَّهُ قَدْ أَذَّنَ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، فَدَعَا عُمَرُ سَعْدًا ، فَجَعَلَ الأَذَانَ إِلَيْهِ ، وَإِلَى عَقِبِهِ مِنْ بَعْدِهِ. قَالَ ابْنُ سَعْدٍ : هَذَا كله فِي الحديث بإسناد إِسْمَاعِيل بْن أَبِي أويس .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
بِلالٌ | بلال بن رباح الحبشي | صحابي |
أَجْدَادِهِمْ | عمر بن سعد القرظ | مقبول |
آبَائِهِمْ | حفص بن عمر المؤذن | مجهول الحال |
وَعُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ | عمر بن حفص المؤذن | ضعيف الحديث |
وَعَمَّارُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ | عمار بن حفص القرظ | ضعيف الحديث |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ سَعْدٍ | عبد الله بن محمد القرظ | ضعيف الحديث |
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعْدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ سَعْدِ الْمُؤَذِّنُ | عبد الرحمن بن سعد المؤذن | ضعيف الحديث |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ الْمَدِينِيُّ | إسماعيل بن أبي أويس الأصبحي | صدوق يخطئ |
مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ | محمد بن سعد الهاشمي / ولد في :168 / توفي في :230 | صدوق حسن الحديث |
الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ | الحسين بن فهم البغدادي | صدوق حسن الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ | أحمد بن معروف الخشاب | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ | أبو عمر بن حيويه / ولد في :295 / توفي في :381 | ثقة مأمون |
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ | الحسن بن علي الجوهري | ثقة محدث |
أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ | محمد بن عبد الباقي الأنصاري / ولد في :443 / توفي في :535 | ثقة |