تبيع بن عامر ابو عبيدة ويقال ابو حمير ويقال ابو غطيف ويقال ابو عامر الحميري ابن امراة...


تفسير

رقم الحديث : 9081

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ السُّلَمِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ . ح وأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ ، قَالا : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا زَيْدٌ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ ، قَالا : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ رُشَيْدِ بْنِ كَيْسَانَ الْفَهْمِيِّ ، قَالَ : كُنَّا بِرَوْدِسَ ، وَأَمِيرُنَا جُنَادَةُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ الأَزْدِيُّ ، فَكَتَبَ إِلَيْنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ : إِنَّهُ الشِّتَاءُ ثُمَّ الشِّتَاءُ ، فَتَأَهَّبُوا لَهُ ، فَقَالَ لَهُ تُبَيْعُ ابْنُ امْرَأَةِ كَعْبِ الأَحْبَارِ : تَقْفِلُونَ إِلَى كَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ النَّاسُ : وَكَيْفَ نَقْفِلُ وَهَذَا كِتَابُ مُعَاوِيَةَ ، إِنَّهُ الشِّتَاءُ ثُمَّ الشِّتَاءُ ؟ فَأَتَاهُ بَعْضُ أَهْلِ خَاصَّتِهِ مِنَ الْجَيْشِ ، فَقَالَ : مَا يُسَمِّيكَ النَّاسُ إِلا الْكَذَّابَ لِمَا تَذْكُرُ لهم من الفعل الذي لا يَرْجُونَهُ ، فَقَالَ تُبَيْعٌ : فَإِنَّهُمْ يَأْتِيهِمْ إِذْنُهُمْ فِي يَوْمِ كَذَا وَكَذَا مِنْ شَهْرِ كَذَا وَكَذَا ، وَآيَةُ ذَلِكَ أَنْ تَأْتِيَ رِيحٌ فَتَقْلَعُ هَذِهِ التِّينَةَ الَّتِي فِي مَسْجِدِهِمْ هَذَا ، وَانْتَشَرَ قَوْلُهُ فِيهِمْ ، فَأَصْبَحُوا ذَلِكَ الْيَوْمِ فِي مَسْجِدِهِمْ يَنْتَظِرُونَ ذَلِكَ ، وَكَانَ يَوْمًا لا رِيحَ فِيهِ ، فَانْتَظَرُوا حَتَّى احْتَاجُوا إِلَى الْمقيلِ وَالْغَدَاءِ ، وَمَلُّوا فَانْصَرَفُوا إِلَى مَسَاكِنِهِمْ أَوْ إِلَى مَرَاكِبِهِمْ ، حَتَّى إِذَا انْتَصَفَ النَّهَارُ وَقَدْ بَقِيَ فِي الْمَسْجِدِ بَقَايَا مِنَ النَّاسِ ، فَأَقْبَلَتْ رِيحٌ عِصَارٌ ، فَأَحَاطَتْ بِالتِّينَةِ ، فَقَلَعَتْهَا وَتَصَايَحَ النَّاسُ فِي مَنَازِلِهِمْ ، خَرَجَتِ التِّينَةُ ، فَأَقْبَلُوا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ حَتَّى اجْتَمَعُوا عَلَى السَّاحِلِ ، فَرَأَوْا شَيْئًا لاصِقًا يَتَحَوَلُ فِي الْمَاءِ حَتَّى تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ قَارِبٌ ، فَأَتَاهُمْ بِمَوْتِ مُعَاوِيَةَ وَبَيْعَةُ يَزِيدَ ابْنِهِ ، وَآذَنَهُمْ بِالْقَفْلِ ، فَتَرَكُوا تُبَيْعًا وَأَثْنَوْا عَلَيْهِ خَيْرًا ، ثُمَّ قَالُوا : وَأُخْرَى بَقِيَتْ قَدْ دَخَلَ الشِّتَاءُ ، وَنَحْنُ نَخَافُ أَنْ تَتَكَسَّرُ مَرَاكِبُنَا ، فَقَالَ لَهُمْ تُبَيْعٌ : لا يَنْكَسِرُ لَكُمْ عُودٌ يَضُرُّكُمْ ، وَلا يَنْقَطِعُ لَكُمْ حَبْلٌ يَضُرُّكُمْ حَتَّى تَرِدُوا بِلادَكُمْ ، فَسَارُوا فَسَلَّمَهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ

صحابي

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.