ثابت بن ثوبان


تفسير

رقم الحديث : 9200

أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْفَرْغُولِيُّ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الدِّهِسْتَانِيُّ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا تَمِيمُ بْنُ نَصْرِ بْنِ تَمِيمِ بْنِ مَنْصُورِ بْنِ حَيَّةَ التَّمِيمِيُّ أَبُو سَعْدٍ السِّنْدِيُّ بِدِمَشْقَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْبُرْدِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ الْكِلابِيُّ ، أَنَّ طَاهِرَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَكَمِ التَّمِيمِيَّ الإِمَامَ حَدَّثَهُمْ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَكَثِيرِ بْنِ زَاذَانَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَحَفِظَهُ وَاسْتَظْهَرَهُ أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ ، وَشَفَّعَهُ فِي عَشَرَةٍ ، كُلُّهُمْ قَدْ وَجَبَتْ لَهُ النَّارُ " . أَنْبَأَنَاه أَبُو مُحَمَّد السمرقندي ، أنا تميم بْن نصر ، فذكره الحديث . وقال : الدمشقي بدل البزري ، هذا مما لم يسمعه عبد الدائم من الكلابي ، وإنما رواه بالإجازة عنه ، ولم يوجد له إجازة منه ، إنما رجع في ذلك إلى قوله ما أَخْبَرَنَا به أبو مُحَمَّد بْن الأكفاني ، وفي الإسناد وهم ، وهو قوله : حفص بْن سليمان ، وكثير ، إنما يرويه حفص ، عن كثير . وقد وقع لي على الصواب أعلى من هذا بثلاث درجات .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ

صدوق حسن الحديث

وَكَثِيرِ بْنِ زَاذَانَ

مجهول

حَفْصِ بْنِ سُلَيْمَانَ

متهم بالوضع

عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ضعيف الحديث

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

طَاهِرَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَكَمِ التَّمِيمِيَّ الإِمَامَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ الْكِلابِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْبُرْدِيُّ

ثقة

عُمَرُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الدِّهِسْتَانِيُّ الْحَافِظُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّد السمرقندي

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْفَرْغُولِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.