ثابت بن ثوبان


تفسير

رقم الحديث : 9247

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَهْمِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي زَيْدٍ ، عَنْ عِيسَى بْنِ عُمَيْلَةَ الْفَزَارِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : خَرَجَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ عَلَى النَّاسِ يَعْتَرِضُهُمْ فِي الرِّدَّةِ ، فَكُلَّمَا سَمِعَ أَذَانًا لِلْوَقْتِ يَكُفُّ ، وَإِذَا لَمْ يَسْمَعْ أَذَانًا أَغَارَ ، فَلَمَّا دَنَا خَالِدٌ مِنْ طُلَيْحَةَ وَأَصْحَابِهِ ، بَعَثَ عُكَّاشَةَ بْنَ مِحْصَنٍ ، وَثَابِتَ بْنَ أَقْرَمَ طَلِيعَةً أَمَامَهُ ، يَأْتِيَانَهُ بِالْخَبَرِ ، وَكَانَا فَارِسَيْنِ ، عُكَّاشَةُ عَلَى فَرَسٍ ، يُقَالُ لَهُ : الرّزَامُ ، وَثَابِتٌ عَلَى فَرَسٍ ، يُقَالُ لَهُ : الْمُحَبَّرُ ، فَلَقِيَا طُلَيْحَةَ ، وَأَخَاهُ سَلَمَةَ ابْنَيْ خُوَيْلِدٍ طَلِيعَةً لِمَنْ وَرَاءَهُمَا مِنَ النَّاسِ ، فَانْفَرَدَ طُلَيْحَةُ بِعُكَّاشَةُ ، وَسَلَمَةُ بِثَابِتٍ ، فَلَمْ يَلْبَثْ سَلَمَةُ أَنْ قَتَلَ ثَابِتَ بْنَ أَقْرَمَ ، وَصَرَخَ طُلَيْحَةُ بِسَلَمَةَ أَعِنِّي عَلَى الرَّجُلِ ، فَإِنَّهُ قَاتِلِي ، فَكَرَّ سَلَمَةُ عَلَى عُكَّاشَةَ ، فَقَتَلاهُ جَمِيعًا ، ثُمَّ كَرَّا رَاجِعِينَ إِلَى مَنْ وَرَاءِهِمَا مِنَ النَّاسِ فَأَخْبَرَاهُمْ ، فَسُرَّ عُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنٍ ، وَكَانَ مَعَهُ طُلَيْحَةُ ، وَكَانَ قَدْ خَلَّفَهُ عَلَى عَسْكَرِهِ ، وَقَالَ : هَذَا الظَّفْرُ ، وَأَقْبَلَ خَالِدٌ مَعَهُ الْمُسْلِمُونَ ، فَلَمْ يُرِعْهُمْ إِلا ثَابِتُ بْنُ أَقْرَمَ قَتِيلا تَطَؤُهُ الْمَطِيُّ ، فَعَظُمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، ثُمَّ لَمْ يَسِيرُوا إِلا يَسِيرًا حَتَّى وَطِئُوا عُكَّاشَةَ قَتِيلا ، فَثَقَلَ الْقَوْمُ عَلَى الْمَطِيُّ كَمَا وَصَفَ وَاصِفُهُمْ حَتَّى تَكَادَ الْمَطِيُّ تَرْفَعُ أَخْفَافَهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي زَيْدٍ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَهْمِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.