ثوبان بن جحدر ويقال ابن بجدد ابو عبد الله ويقال ابو عبد الرحمن


تفسير

رقم الحديث : 9384

أَخْبَرَتْنَا أَمُّ الْمُجْتَبَى فَاطِمَةُ بِنْتُ نَاصِرٍ قَالَتْ : قُرِئَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَنْصُورٍ السُّلَمِيِّ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، أنا أَبُو يَعْلَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانٍ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : أَتَاهُ نَاسٌ ، فَقَالُوا : حَدَّثَنَا ، فَقَدْ ذَهَبَ أَصْحَابُكَ ، وَافْتَقَرْنَا إِلَى مَا عِنْدَكَ ، فَحَدِّثْنَا بِمَا يَنْفَعُنَا وَلا يَضُرُّكَ ، قَالَ : عَلَيْكُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَإِنَّهُ أَحْسَنُ الْحَدِيثِ ، وَأَبْلَغُ الْمَوْعِظَةِ ، قَالُوا : صَدَقْتَ ، وَلَكِنْ حَدَّثَنَا عَمَّا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " تَلْقَوْنِي بِجَنَبَاتِ الْحَوْضِ أَذُودُ أَهْلَ الْيَمَنِ بِعَصَايَ حَتَّى يَرْفَضَّ عَنْهُمْ " ، فَقَالَ رَجُلٌ : مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ ، أَهْلُ الْيَمَنِ " ، فَقَالَ رَجُلٌ : كَمْ طُولُهُ ؟ قَالَ : " مِنْ مَقَامِي إِلَى عَمَّانَ - وَهُوَ يَوْمَئِذٍ بِالْمَدِينَةِ - شَرَابُهُ أَطْنَبُ - كَذَا - مِنَ اللَّبَنِ ، وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ ، مَنْ شَرِبَ مِنْهُ شَرْبَةً لَمْ يَظْمَأْ بَعْدَهَا حَتَّى يَفْرُغَ مِنَ الْحِسَابِ - أَوْ كَمَا ذَكَرَ ، شَكَّ أَبُو سِنَانٍ - لَهُ مِيزَابَانِ يَصُبَّانِ فِيهِ مِنْ وَرَقٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

أَبِي سِنَانٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانٍ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَنْصُورٍ السُّلَمِيِّ

ثقة

أَمُّ الْمُجْتَبَى فَاطِمَةُ بِنْتُ نَاصِرٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.