ثوبان بن جحدر ويقال ابن بجدد ابو عبد الله ويقال ابو عبد الرحمن


تفسير

رقم الحديث : 9400

أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِيُّ فِي كِتَابِهِ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْمُحْسِنِ التَّنُّوخِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ بَكْرُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : وَنَزَلَهَا - يَعْنِي حِمْصَ - مِنْ مَوَالِي قُرَيْشٍ : ثَوْبَانُ بْنُ جَحْدَرٍ ، وَيُقَالُ : ابْنُ جَحْدٍ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، رَجُلٌ مِنَ الأَلْهَانِ ، أَصَابَهُ السَّبْيُ ، فَأَعْتَقَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ لَهُ : " يَا ثَوْبَانُ ، إِنْ شِئْتَ أَنْ تَلْحَقَ بِمَنْ أَنْتَ مِنْهُ ، فَعَلْتَ ، فَأَنْتَ مِنْهُمْ ، وَإِنْ شِئْتَ أَنْ تَثْبُتَ ، فَأَنْتَ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ " . فَثَبَتَ عَلَى وَلاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى قُبِضَ بِحِمْصَ فِي إِمَارَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطٍ ، وَبَلَغَنَا أَنَّ وَفَاتَهُ كَانَتْ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَخَمْسِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْبَغْدَادِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ بَكْرُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

ثقة مأمون

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْمُحْسِنِ التَّنُّوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَالِبٍ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.