حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي بن اخزم بن ابي اخزم بن ربيعة ب...


تفسير

رقم الحديث : 9851

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفُرَاوِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ الْعُمَانِيُّ ، نَبَّأَنَا أَبُو سَعِيدٍ عُبَيْدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْكُوفِيُّ ، نَبَّأَ ضِرارُ بْنُ صُرَدَ ، نَبَّأَنَا عَاصِمُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُنْدُبٍ ، عَنْ كُمَيْلِ بْنِ زِيَادٍ النَّخَعِيُّ ، قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : يَا سُبْحَانَ اللَّهِ ! مَا أَزْهَدَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فِي خَيْرٍ ، عَجَبًا لِرَجُلٍ يَجِيئُهُ أَخُوهُ الْمُسْلِمُ فِي حَاجَةٍ ، فَلا يَرَى نَفْسَهُ لِلْخَيْرِ أَهْلا ، فَلَوْ كَانَ لا يَرْجُو ثَوَابًا ، وَلا يَخْشَى عَذَابًا ، لَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُسَارِعَ فِي مَكَارِمِ الأَخْلاقِ ، فَإِنَّهَا تَدُلُّ عَلَى سَبِيلِ النَّجَاحِ ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ ، وَقَالَ : فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَسَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَمَا هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ ، لَمَّا أُتِيَ بِسَبَايَا طَيْءٍ ، وَقَفَتْ جَارِيَّةٌ حَمَرَاءُ ، لَعْسَاءُ ، ذَلْفَاءُ ، عَيْطَاءُ ، شَمَّاءُ الأَنْفِ ، مُعْتَدِلَةُ الْقَامَةِ وَالْهَامَةِ ، دَرْمَاءُ الْكَعْبَيْنِ ، خدْلَةُ السَّاقَيْنِ ، لَفَّاءُ الْفَخْذَيْنِ ، خَمِيصَةُ الْخِصْرَيْنِ ، ضَامِرَةُ الْكَشْحَيْنِ ، مَصْقُولَةُ الْمَتْنَيْنِ ، قَالَ : فَلَمَّا رَأَيْتُهَا أُعْجَبْتُ بِهَا ، وَقُلْتُ : لأَطْلُبَنَّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَعَلَهَا فِي فَيْءٍ ، فَلَمَّا تَكَلَّمَتْ أُنْسِيتُ جَمَالَهَا لِمَا رَأَيْتُ مِنْ فَصَاحَتِهَا ، فَقَالَتْ : يَا مُحَمَّدُ ، إِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُخَلِّيَ عَنَّا ، وَلا تُشْمِتَ بِي أَحْيَاءَ الْعَرَبِ ، فَإِنِّي ابْنَةُ سَيِّدِ قَوْمِي ، وَإِنَّ أَبِي كَانَ يَحْمِي الذِّمَارَ ، وَيَفُكُ الْعَانِيَ ، وَيُشْبِعُ الْجَائِعَ ، وَيَكْسُو الْعَارِيَ ، وَيُقْرِي الضَّيْفَ ، وَيُطْعِمُ الطَّعَامَ ، وَيُفْشِي السَّلامَ ، وَلَمْ يَرُدَّ طَالِبَ حَاجَةٍ قَطُّ ، أَنَا ابْنَةُ حَاتِمِ طَيْءٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا جَارِيَةُ ، هَذِهِ صِفَةُ الْمُؤْمِنِينَ ، لَوْ كَانَ أَبُوكِ مُسْلِمًا لَتَرَحَّمْنَا عَلَيْهِ ، خَلُّوا عَنْهَا ، فَإِنَّ أَبَاهَا كَانَ يُحِبُّ مَكَارِمَ الأَخْلاقِ ، وَاللَّهُ يُحِبُّ مَكَارِمَ الأَخْلاقِ " ، فَقَامَ أَبُو بُرْدَةَ بْنُ نِيَارٍ ، وَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَاللَّهُ يُحِبُّ مَكَارِمَ الأَخْلاقِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لا يَدْخُلَنَّ الْجَنَّةَ أَحَدٌ إِلا بِحُسْنِ الْخُلُقِ " . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

كُمَيْلِ بْنِ زِيَادٍ النَّخَعِيُّ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُنْدُبٍ

مقبول

أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ

ضعيف الحديث

عَاصِمُ بْنُ حُمَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

ضِرارُ بْنُ صُرَدَ

متروك الحديث

أَبُو سَعِيدٍ عُبَيْدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْكُوفِيُّ

متروك الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ الْعُمَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفُرَاوِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.