حارثة بن قطن بن زابر بن حصن بن كعب بن عليم الكعبي ثم العليمي


تفسير

رقم الحديث : 9942

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْعَلاءِ ، نَبَّأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ ضَمْضَمٍ ، عَنْ شُرَيْحٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو أُمَامَةَ ، وَالْحَارِثُ ، وَعَبْدُ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ فِي نَفَرٍ مِنَ الْفُقَهَاءِ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَادَى فِي قُرَيْشٍ فَجَمَعَهُمْ ، ثُمَّ قَامَ فِيهِمْ ، فَقَالَ : " أَلا إِنَّ كُلَّ نَبِيٍّ بُعِثَ إِلَى قَوْمِهِ ، وَإِنِّي بُعِثْتُ إِلَيْكُمْ " ، ثُمَّ جَعَلَ يَسْتَقْرِئُهُمْ رَجُلا رَجُلا يَنْسِبُهُ إِلَى آبَائِهِ ، ثُمَّ يَقُولُ : " يَا فُلانُ ، عَلَيْكَ بِنَفْسِكِ ، فَإِنِّي لَنْ أُغْنِيَ عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا " ، حَتَّى خَلَصَ إِلَى فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلامُ ، ثُمَّ قَالَ لَهَا مِثْلَ مَا قَالَ لَهُمْ ، ثُمَّ قَالَ : " يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ ، لا أَلْقِيَنَّ أُنَاسًا يَأْتُونِي يَجُرُّونَ الْجَنَّةَ ، وَتَأْتُونِي تَجُرُّونَ الدُّنْيَا ، اللَّهُمَّ لا أَجْعَلُ لِقُرَيْشٍ أَنْ يُفْسِدُوا مَا أَصْلَحَتْ أُمَّتِي " ، ثُمَ قَالَ : " أَلا إِنَّ خِيَارَ أُمَّتِكُمْ خِيَارُ النَّاسِ ، وَشِرَارَ قُرَيْشٍ شِرارُ النَّاسِ ، وَخِيارَ النَّاسِ تَبَعًا لِخِيَارِهِمْ ، وَشِرَارَ النَّاسِ تَبَعًا لِشِرَارِهِمْ " . انتهى . رواه البخاري في التاريخ ، عن عتبة بْن سعيد ، عن ابن عياش مختصرا ، وقال : عمرو بْن الأسود بدل تميم ، وهو الصواب . انتهى .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعَبْدُ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ

ثقة

وَالْحَارِثُ

صحابي

أَبُو أُمَامَةَ

صحابي

شُرَيْحٍ

ثقة

ضَمْضَمٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْهَيْثَمِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْعَلاءِ

ثقة مأمون

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.