الحارث بن عبد ويقال ابن عبد الله بن وهب الازدي النمري الدوسي


تفسير

رقم الحديث : 10033

أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَبُو الْوَحْشِ سُبَيْعُ بْنُ الْمُسْلِمِ ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الدُّولابِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ذَكْوَانَ الْبَعْلَبَكِّيُّ ، أَنْبَأَنَا يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ عَمَّارِ بْنِ حُبَيْشِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حُبَيْشٍ ، أَنْبَأَنَا بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَنْدَهِ الْمِصِّيصِيُّ ، نَبَّأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رَبِيعَةَ الْقُدَامِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو جَهْضَمٍ الأَزْدِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الأَزْدِيِّ ، قَالَ : كُنْتُ صَدِيقًا لِخَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، وَكُنْتُ قَلَّ مَا أُفَارِقُهُ ، قَالَ : وَكَانَ مِمَّا يَسْتَشِيرُنِي فِي الأَمْرِ إِذَا نَزَلَ بِهِ ، فَكُنْتُ أُشِيرُ عَلَيْهِ بِمَبْلَغِ رَأْيِي ، قَالَ : فَكَانَ يَقُولُ : إِنَّكَ مَا عَلِمْتُ لَمَيْمُونُ الرَّأْيِ ، وَأَقَلُّ مَا أَشَرْتُ عَلَيْهِ بِمَشُورَةٍ إِلا رَأَيْتُ عَاقِبَتَهَا تُؤَدِّي إِلى السَّلامَةِ ، قَالَ : فَلَمَّا كَانَ غَدَا إِلَى عَسْكَرِ الرُّومِ يَعْنِي يَوْمَ الْيَرْمُوكِ سَأَلَنِي أَنْ أَخْرُجَ مَعَهُ ، فَخَرَجْتُ مَعَهُ حَتَّى إِذَا دَخَلْنَا عَسْكَرَهُمْ ، وَضَرَبْتُ قُبَّتَهُ ، وَبَعَثَ إِلَيْهِ بَاهَانُ لِيَلْقَاهُ ، قَالَ لِي : قُمْ ، فَقُمْتُ مَعَهُ ، وَقُلْتُ لَهُ : إِنَّ الْقَوْمَ إِنَّمَا أَرَادُوكَ ، وَلا أَرَاهُمْ يُرِيدُونِي مَعَكَ ، قَالَ : امْضِهْ , فَمَضَيْتُ ، فَلَمَّا دَنَوْنَا مِنْ بَاهَانَ ، وَعَلَى رَأْسِهِ أُلُوفُ رِجَالٍ مَا يُرَى مِنْهُمْ إِلا الْحِدَقُ ، وَفِي أَيْدِيهِمُ الْعُمُدُ الْحَدِيدُ ، فَلَمَّا دَنَوْنَا مِنْهُمْ جَالَ التُّرْجُمَانُ ، قَالَ : أَيُّكُمَا خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ؟ قَالَ خَالِدٌ : أَنَا ، قَالَ : أَقْبِلْ أَنْتَ ، وَلْيَرْجِعْ هَذَا ، فَقَامَ خَالِدٌ ، فَقَالَ : إِنَّ هَذَا رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِي ، وَلَسْتُ أَسْتَغْنِي عَنْ رَأْيِهِ ، فَرَجَعَ إِلَى بَاهَانَ ، فَقَالَ : دَعُوهُ ، فَلْيَأْتِ مَعَهُ ، فَاحْتَمَلَنَا مَعَهُ نَحْوَهُ ، وَلَمْ نَمْشِ إِلا خُطًا خَمْسًا أَوْ سِتًّا حَتَّى جَاءَنَا التُّرْجُمَانُ فِي نَحْوٍ مِنْ عَشْرَةٍ ، فَقَالَ لِي : ضَعْ سَيْفَكَ ، وَلَمْ يَقُولُوا لِخَالِدٍ شَيْئًا ، فَنَظَرْتُ إِلَى خَالِدٍ ، فَقَالَ خَالِدٌ : مَا كَانَ لِيَضَعَ عِزَّهُ مِنْ عُنُقِهِ أَبَدًا قَدْ بَعَثْتُمْ إِلَيْنَا فَأَتَيْنَاكُمْ ، فَإِنْ تَرَكْتُمُونَا جَلَسْنَا إِلَيْكُمْ ، وَسَمِعْنَا مِنْكُمْ ، وَإِنْ أَبَيْتُمْ فَخَلُّوا سَبِيلَنَا نَنْصَرِفْ عَنْكُمْ ، فَرَجَعَ التُّرْجُمَانُ إِلَى بَاهَانَ فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ : دَعُوهُمَا بِأَسْيَافِهِمَا ، قَالَ : فَأَقْبَلْنَا فَرَّحَبَ بِخَالِدٍ ، وَأَجْلَسَهُ مَعَهُ ، قَالَ : وَجِئْتُ أَنَا ، فَجَلَسْتُ عَلَى نَمَارِقَ مَطْرُوحَةٍ لِلنَّاسِ حَيْثُ أَسْمَعُ مُرَاجَعَتَهُمَا ، قَالَ : فَلَمَّا قَالَ بَاهَانُ لِخَالِدٍ : إِنَّكَ مِنْ ذَوِي أَحْسَابِ الْعَرَبِ ، قَالَ خَالِدٌ : إِنَّ نَبِيَّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَنَا : " إِنَّ حَسَبَ الرَّجُلِ دِينُهُ ، وَمَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ دِينٌ ، فَلا حَسَبَ لَهُ " , وَقَالَ لَنَا : " إِنَّ خَيْرَ الشَّجَاعَةِ عَاقِبَةً مَا كَانَ مِنْهَا فِي طَاعَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " ، وَذَكَرْتَ أَنِّي أُوتِيتُ عَقْلا وَوَفَاءً ، فَإِنْ أَكُنْ أُوتِيتُهُ ، فَاللَّهُ الْمَحْمُودُ عَلَى ذَلِكَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
خَالِدٌ

صحابي

أَبُو جَهْضَمٍ الأَزْدِيُّ ، عَنْ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رَبِيعَةَ الْقُدَامِيُّ

منكر الحديث

بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَنْدَهِ الْمِصِّيصِيُّ ، نَبَّأَنَا

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ذَكْوَانَ الْبَعْلَبَكِّيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

وَأَبُو الْوَحْشِ سُبَيْعُ بْنُ الْمُسْلِمِ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.