الحارث بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم ابو عبد الرحمن المخزومي


تفسير

رقم الحديث : 10142

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ طَاهِرُ بْنُ سَهْلِ بْنِ بِشْرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحِنَّائِيُّ ، حِينَئِذٍ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ ، نَبَّأَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، قَالا : أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَجَلِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَارِثِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ هَانِئِ بْنِ مُدْلِجِ بْنِ الْمِقْدَادِ بْنِ زِمْلِ بْنِ عَمْرٍو الْعُذْرِيُّ ، مِنْ لَفْظِهِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ ، عَنْ زِمْلِ بْنِ عَمْرٍو الْعُذْرِيِّ ، قَالَ : كَانَ لِبَنِي عُذْرَةَ صَنَمٌ يُقَالُ لَهُ : حُمَامٌ ، وَكَانُوا يُعَظِّمُونَهُ ، وَكَانَ فِي بَنِي هِنْدِ بْنِ حَرَامِ بْنِ ضِنَّةَ بْنِ عَبْدِ بْنِ كَبِيرِ بْنِ عُذْرَةَ ، وَكَانَ سَادِنُهُ رَجُلا يُقَالُ لَهُ : طَارِقٌ ، وَكَانَ يَعْتِرُونَ عِنْدَهُ ، فَلَمَّا ظَهَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمِعْنَا صَوْتًا يَقُولُ : يَا بَنِي هِنْدِ بْنِ حَرَامٍ ، ظَهَرَ الْحَقُّ ، وَأَوْدَى حُمَامٌ ، وَدَفَعَ الشِّركَ الإِسْلامُ ، قَالَ : فَفَزَعْنَا لِذَلِكَ وَهَالَنَا ، فَمَكَثْنَا أَيَّامًا ، ثُمَّ سَمِعْنَا صَوْتًا وَهُوَ يَقُولُ : يَا طَارِقُ ، يَا طَارِقُ ، بَعَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّادِقُ ، بِوَحْيٍ نَاطِقٍ ، صَدَعَ صَادِعٌ بِأَرْضِ تِهَامَةَ ، لِنَاصِرِيهِ السَّلامَةُ ، وَلِخَاذِلِيهِ النَّدَامَةُ ، هَذَا الْوَدَاعُ مِنِّي إِلَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ , قَالَ زِمْلٌ : فَوَقَعَ الصَّنَمُ لِوَجْهِهِ , قَالَ زِمْلٌ : فَابْتَعْتُ رَاحِلَةً ، وَرَحَلْتُ حَتَّى أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ نَفَرٍ مِنْ قَوْمِي ، وَأَنْشَدْتُهُ شِعْرًا ، قُلْتُ : إِلَيْكَ رَسُولَ اللَّهِ أَعْمَلْتُ نَصَّهَا أُكَلِّفُهَا حُزْنًا وَفُورًا مِنَ الرَّمْلِ لأَنْصُرَ خَيْرَ النَّاسِ نَصْرًا مُؤَزَّرًا وَأَعِقُد حَبْلا مِنْ حِبَالِكِ فِي حَبْلِي وَأَشْهَدُ أَنَّ اللَّهَ لا شَيْءَ غَيْرُهُ أَدِينُ لَهُ مَا أَثْقَلَتْ قَدَمِي نَعْلِي قَالَ : وَأَسْلَمْتُ ، وَبَايَعْتُهُ ، وَأَخْبَرَنَاهُ بِمَا سَمِعْنَا ، فَقَالَ : " ذَلِكَ مِنْ كَلامِ الْجِنِّ " ، ثُمَّ قَالَ : " يَا مَعْشَرَ الْعَرَبِ ، إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَى الأَنَامِ كَافَةً ، أَدْعُوهُمْ إِلَى عِبَادَةِ اللَّهِ وَحْدَهُ ، وَأنِّي رَسُولُهُ وَعَبْدُهُ ، وَأَنْ يَحُجُّوا الْبَيْتَ ، وَيَصُومُوا شَهْرًا مِنَ اثْنَيْ عَشَرَاً ، وَهُوَ شَهْرُ رَمَضَانَ ، فَمَنْ أَجَابَنِي لَهُ الْجَنَّةُ نُزُلا وَثَوَابًا ، وَمَنْ عَصَانِي فَلَهُ النَّارُ مُنْقَلَبًا وَمَثْوًى " ، قَالَ : فَأَسْلَمْنَا ، وَعَقَدَ لَنَا لِوَاءً ، وَكَتَبَ لَنَا كِتَابًا ، نُسْخَتُهُ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ , مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِزَمْلِ بْنِ عَمْرٍو ، وَمَنْ أَسْلَمَ مَعَهُ خَاصَةً ، إِنِّي بَعَثْتُهُ إِلَى قَوْمِهِ كَافَةً ، فَمَنْ أَسْلَمَ فَفِي حِزْبِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، وَمَنْ أَبَى فَلَهُ أَمَانُ شَهْرَيْنِ ، شَهِدَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ الأَنْصَارِيُّ , انتهى غريب جدا . .

الرواه :

الأسم الرتبة
زِمْلِ بْنِ عَمْرٍو الْعُذْرِيِّ

صحابي

مجهول الحال

أَبِيهِ

مجهول الحال

أَبِي

مجهول الحال

أَبُو الْحَارِثِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ هَانِئِ بْنِ مُدْلِجِ بْنِ الْمِقْدَادِ بْنِ زِمْلِ بْنِ عَمْرٍو الْعُذْرِيُّ

مجهول

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَجَلِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحِنَّائِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ طَاهِرُ بْنُ سَهْلِ بْنِ بِشْرٍ

ضعيف الحديث

أَبُو طَاهِرٍ ، أَخْبَرَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.