حذيفة بن اسيد ويقال ابن امية بن اسيد ابو سريحة الغفاري


تفسير

رقم الحديث : 10742

أَخْبَرَنَاه أَخْبَرَنَاه أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبَلْخِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْعَلافِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْحَمامِيِّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو صَالِحٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَالِمٍ الأَخْبَارِيُّ ، قَالَ : نَبَّأَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ زَنْجُوَيْةِ ، نَبَّأَنَا ابْنُ غَالِبٍ ، نَبَّأَنَا هُشَيْمٌ ، نَبَّأَنَا دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ بُسْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيِّ ، قَالَ : لَمَّا بَعَثَ زِيَادٌ بِحُجْرِ بْنِ عَدِيٍّ وَأَصْحَابِهِ إِلَى مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : فَأَمَرَ مُعَاوِيَةُ بِحَبْسِهِمْ بِمَكَانٍ يُقَالُ لَهُ : مَرْجُ الْعَذْرَاءِ ، قَالَ : ثُمَّ اسْتَشَارَ النَّاسَ فِيهِمْ ، قَالَ : فَجَعَلُوا يَقُولُونَ : الْقَتْلُ الْقَتْلُ ، قَالَ : فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أَسَدٍ الْبَجَلِيُّ وَهُوَ أَبُو خَالِدٍ ، وَأَسَدٍ ابْنَيْ عَبْدِ اللَّهِ الْقُشَيْرِيُّ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَنْتَ رَاعِينَا ، وَنَحْنُ رَعِيَّتُكَ ، وَأَنْتَ رُكْنَنَا ، وَنَحْنُ عِمَادُكَ , فَإِنْ عَاقَبْتَ , قُلْنَا : أَصَبْتَ ، وَإِنْ عَفَوْتَ ، قُلْنَا : أَحْسَنْتَ ، وَالْعَفْوُ أَقْرَبُ إِلَى التَّقْوَى , وَكُلُّ رَاعٍ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، فَتَفَرَّقَ الْقَوْمُ عَلَى قَوْلِهِ ، انتهى . .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.