حذيفة بن اسيد ويقال ابن امية بن اسيد ابو سريحة الغفاري


تفسير

رقم الحديث : 10835

أَخْبَرَنَا أبو غالب بن البنا ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَسْنُونٍ النَّرْسِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْعَبَّاسِ الْوَرَّاقُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ ، نَبَّأَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، نَبَّأَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، نَبَّأَنَا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ , سَمِعَ أَبَا الطُّفَيْلِ يُحَدِّثُ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَدْخُلُ الْمَلَكُ عَلَى النُّطْفَةِ بَعْدَمَا تَسْتَقِرُّ فِي الرَّحِمِ بِأَرْبَعِينَ أَوْ بِخَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ , أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ؟ قَالَ : فَيَقُولُ اللَّهُ ، قَالَ : وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، قَالَ : فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ , شَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ ؟ قَالَ : فَيَقُولُ اللَّهُ ، وَيَكْتُبُ عَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَأَثَرَهُ ، ثُمَّ يَطْوِي الصَّحِيفَةَ فَلا يُزَادُ عَلَى مَا فِيهَا وَلا يُنْقَصُ " . قَالَ ابْنُ إِسْمَاعِيلَ : حَدَّثَنَاهُ أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ ، نَبَّأَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الطَّائِيُّ ، نَبَّأَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيِّ

صحابي

أَبَا الطُّفَيْلِ

له إدراك

عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الطَّائِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْعَبَّاسِ الْوَرَّاقُ

ثقة

أَبِي

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَسْنُونٍ النَّرْسِيُّ

ثقة

ابْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

أبو غالب بن البنا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.