حذيفة بن اليمان وهو حذيفة بن حسل ويقال حسيل بن جابر بن اسيد بن عمرو بن مالك ويقال الي...


تفسير

رقم الحديث : 10902

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، وَأَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّا ، قَالا : أَنْبَأَنَا أبو محمد الجوهري ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الأَنْبَارِيُّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ ، نَبَّأَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الْحَضْرَمِيُّ ، نَبَّأَنَا ابْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، وَأَبِي تَمِيمٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : سُئِلَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، فَقَالَ : قَرَأَ الْقُرْآنَ فَوَقَفَ عِنْدَ مُتَشَابِهِهِ ، فَأَحَلَّ حَلالَهُ ، وَحَرَّمَ حَرَامَهُ ، وَسُئِلَ عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، فَقَالَ : مُؤْمِنٌ نَسِيٌّ , فَإِذَا ذُكِّرَ ذَكَرَ ، قَدْ حُشِيَ مَا بَيْنَ فِيهِ إِلَى كَعْبِهِ إِيمَانًا ، وَسُئِلَ عَنْ حُذَيْفَةَ ، فَقَالَ : أَعْلَمُ النَّاسِ بِالْمُنَافِقِينَ ، فَقَالَ : أَخْبِرْنَا عَنْ سَلْمَانَ ، قَالَ : أَدْرَكَ الْعِلْمَ الأَوَّلَ وَالْعِلْمَ الآخِرَ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ ، قَالُوا : أَخْبِرْنَا عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : وَعَى عِلْمًا ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا عَنْ نَفْسِكَ ، قَالَ : إِيَّاهَا أَرَدْتُمْ , كُنْتُ إِذَا سَكَتَ ابْتَدَيْتُ ، وَإِذَا سَأَلْتُ أُعْطِيتُ ، وَإِنَّ بَيْنَ دَفَّتَي عِلْمًا جَمًّا . قُلْتُ لإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ : مَا بَيْنَ الدَّفَّتَيْنِ ؟ قَالَ : جَنْبَيْهِ . أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ ، نَبَّأَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْفَرَّاءِ ، أَنْبَأَنَا خَيْثَمَةُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، نَبَّأَنَا هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ ، نَبَّأَنَا أَبِي ، نَبَّأَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ الأَزْرَقُ ، نَبَّأَنَا أَبُو سِنَانٍ ، نَبَّأَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ مُزَاحِمٍ ، عَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ الْهِلالِيِّ ، قَالَ : وَقَفْنَا مِنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ذَاتَ يَوْمٍ طِيبَ نَفْسٍ وَمِرَاحٍ ، فَقُلْنَا : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، حَدِّثْنَا عَنْ أَصْحَابِكَ , فَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَفِيهِ قُلْنَا : فَحَدِّثْنَا عَنْ حُذَيْفَةَ . قَالَ : فَذَاكَ امْرُؤُ عَلِمَ الْمُعْضَلاتِ وَالْمُفَصَّلاتِ ، وَعَلِمَ أَسْمَاءَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ تَسْأَلُوهُ عَنْهَا تَجِدُوهُ بِهَا عَالِمًا . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الْحَضْرَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

أبو محمد الجوهري

ثقة محدث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.