حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار و...


تفسير

رقم الحديث : 11268

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمَزرُفِيُّ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْوَدُودِ بْنِ عَبْدِ الْمُتَكَبِّرِ بْنِ هَارُونَ بْنِ الْمُهْتَدِي بِاللَّهِ ، أنا أَبِي أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الْوَدُودِ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّازُ ، نا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْبَخْتَرِيُّ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ ، نا أَبِي ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ أَبِي الزِّنَادِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : ذَكَرَ عِنْدَ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ الْغِنَاءَ يَوْمًا ، فَقَالَ : وَاللَّهِ إِنْ كَانَ لَظَاهِرًا كَثِيرًا فِي كِلِّ مَأْدُبَةٍ ، وَلَكِنَّهُ يَوْمَئِذٍ لَمْ يَكُنْ يَحْضُرُ فِيمَا يَحْضُرُ الْيَوْمَ مِنْ سُوءِ الدِّعَةِ وَسُوءِ الْحَالِ , قَالَ خَارِجَةُ : فَلَقَدْ رَأَيْتَنَا فِي مَأْدُبَةٍ دُعِينَا لَهَا فِي آلِ نُبَيْطٍ وَحَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ بَيْنِي وَبَيْنَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ حَسَّانٍ , وَذَلِكَ بَعْدَ مَا أُصِيبَ بَصَرُهُ فَقُدِّمَ الطَّعَامُ فَلَمْ يُقَدَّمْ طَعَامٌ إِلا قَالَ حَسَّانٌ : أَطَعَامُ يَدٍ يَا بُنَيَّ أَمْ طَعَامُ يَدَيْنِ ؟ فَيَقُولُ : طَعَامٌ يَدٍ وَمَا أَشْبَهُهُ حَتَّى أُتِيَ بِالشِّوَاءِ ، فَقَالَ ابْنُ حَسَّانٍ : يَا أَبَتَاهُ , طَعَامُ يَدَيْنِ ، فَلَمْ يَذُقْهُ ، ثُمَّ رُفِعَ الطَّعَامُ وَأَخْرَجُوا قَيْنَتَيْنِ فَغَنَّتَا بِشِعْرِ حَسَّانٍ , لا أَعْلَمُ إِلا قَالَ حُرَّتَيْنِ ، وَقَالَتْ فِيمَا يَقُولانِ : انْظُرْ نَهَارًا بِبَابِ جَلِّقَ هَلْ تُؤْنِسُ دُونَ الْبَلْقَاءِ مِنْ أَحَدٍ فَجَعَلَ يَبْكِي ، وَيَقُولُ : لَقَدْ رَآنِي هُنَالِكَ سَمِيعًا بَصِيرًا فَلَمَّا سَكَتَتَا هَمَدَا عَنْهُ الْبُكَاءُ , فَيُشِيرُ إِلَيْهِمَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ غِنِّيَا , فَإِذَا غَنَّيَا هَاجَتَا عَلَيْهِ لِلْبُكَاءِ ، قَالَ خَارِجَةُ : فَعَجِبْتُ لِعُمَرَ وَاللَّهِ مَاذَا يُعْجِبُهُ أَنْ يُبْكِيَ أَبَاهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمَزرُفِيُّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.