قَالَ : ونا قَالَ : ونا الزُّبَيْر ، حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن الضحاك بْن عُثْمَان الحرامي ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : زوجه إياها عَبْد اللَّه بْن الزُّبَيْر ، وكانت عنده أختها لأمها وأبيها تماضر بنت منظور بْن زبان ، وهِيَ أم بنيه : خبيب ، وحمزة ، وعباد ، وثابت بني عَبْد اللَّه بْن الزُّبَيْر ، فبلغ ذَلِكَ منظور بْن زبان ، فَقَالَ : مثلي يفتات عَلَيْهِ بنيته ، فقَدْم المدينة فركز راية سوداء فِي مسجد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فلم يبق قيسي بالمدينة إلا دَخَلَ تحتها ، فقيل لمنظور : أين يذهب بك ؟ تزوجها الْحَسَن بْن عَلِيّ وزوجها عَبْد اللَّه بْن الزُّبَيْر ، وملّكه الْحَسَن أمرها , فأمضى ذَلِكَ التزويج ، وفي ذَلِكَ يَقُول خفير العبسي : إن النداء من بني ذبيان قَدْ علموا والجود فِي آل منظور بْن سيار الماطرين بأيديهم ندى ديما وكل غيث من الوسمي مدرار تزور جارتهم وهنا هديتهم وما فتاهم لَهَا وهنا بزوار ترضى قُرَيْش بهم صهرا لأنفسهم وهم رضا لبني أخت وأصهار .
الأسم | الشهرة | الرتبة |