الحسن بن الحسين بن يحيى بن زكريا بن احمد بن يحيى خت بن موسى ابو محمد بن البلخي


تفسير

رقم الحديث : 11528

أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَوَازِينِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ صَخْرٍ الأَزْدِيِّ ، أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُرَاسَانِيُّ ، نَا عَطِيَّةُ بْنُ سَعِيدٍ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ فَارِسٍ ، نَا مَكِّيُ بْنُ بُنْدَارٍ ، نَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقَزْوِينِيُّ ، نَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، نَا مَالِكٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خُلِقَ الْوَرْدُ الأَحْمَرُ مِنْ عَرْقِ جِبْرِيلَ لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ ، وَخُلِقَ الْوَرْدُ الأَبْيَضُ مِنْ عَرْقِي ، وَخُلِقَ الْوَرْدُ الأَصْفَرُ مِنْ عَرْقِ الْبُرَاقِ " . قَرَأْتُ بِخَطِّ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيِّ ، قَالَ لِي أَبُو النَّجِيبِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأُرْمَوِيُّ : سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، مَجْهُولانِ ، وَهَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ ، وَضَعَهُ مَنْ لا عِلْمَ لَهُ , وَرَكَّبَهُ عَلَى هَذَا الإِسْنَادِ الصَّحِيحِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقَزْوِينِيُّ

مجهول

مَكِّيُ بْنُ بُنْدَارٍ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ فَارِسٍ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُرَاسَانِيُّ

مجهول الحال

أَبِي الْحَسَنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ صَخْرٍ الأَزْدِيِّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَوَازِينِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.