الحسن بن صالح بن غالب القيسراني


تفسير

رقم الحديث : 11514

أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، ذُو الإِسْنَادِ الْحَسَنِ ، وَحَدَّثَنَا عَنْهُ أَبُو مُحَمَّدِ ابْنُ طَاوُسٍ , صَاحِبُ الصَّوْتِ الْحَسَنِ ، نَا الشَّيْخُ الأَوْحَدُ أَبُو سَعِيدِ ابْنُ أَبِي الْخَيْرِ الْمِيهَنِيُّ ، وَجَمِيعُ أَحْوَالِهِ حَسَنٌ ، نَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْمُسْتَغْفِرِيُّ ، بِحَدِيثٍ حَسَنٍ ، نَا أَبُو الْعَبَّاسِ ابْنُ أَبِي الْحَسَنِ ، نَا أَبِي أَبُو الْحَسَنِ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ ، وَجُلُّ حَدِيثِهِ حَسَنٌ ، نَا الْحَسَنُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ أَحْسَنَ الْحُسْنِ الْخُلُقُ الْحَسَنُ " . قَالَ الشَّيْخُ يَعْنِي الْمُسْتَغْفِرِيَّ : أَمَّا الْحَسَنُ الأَوَّلُ هُوَ الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ ، وَالْحَسَنُ الثَّانِي هُوَ الْحَسَنُ بْنُ حَسَّانٍ السَّمْتِيُّ ، وَالْحَسَنُ الثَّالِثُ هُوَ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ ، وَالْحَسَنُ الرَّابِعُ هُوَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، كَذَا قَالَ لَنَا ابْنُ طَاوُسٍ , وَالصَّوَابُ كَمَا فِي الأَوَّلِ : الْحَسَنُ بْنُ حَسَّانٍ ، وَالثَّانِي : الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنِ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

الْحَسَنِ

مجهول الحال

الْحَسَنُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ

يضع الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ ابْنُ أَبِي الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ الْمُسْتَغْفِرِيُّ

ثقة يدلس

أَبُو سَعِيدِ ابْنُ أَبِي الْخَيْرِ الْمِيهَنِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ ابْنُ طَاوُسٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.