الحسن بن علي بن الحسن بن شواش ابو علي الكتاني المقرئ المعدل


تفسير

رقم الحديث : 11601

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، أَنَا شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَصْقَلِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْدَهْ ، أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ فَهْدٍ ، نَا أَبُو نُعَيْمٍ ضِرَارُ بْنُ صَرْدٍ ، نَا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ فَيْرُوزَ ، عَنْ سَوَادَةَ بِنْتِ مِشْرَحٍ ، قَالَتْ : كُنْتُ فِيمَنْ حَضَرَ فَاطِمَةَ حِينَ ضَرَبَهَا الْمَخَاضُ ، قَالَتْ : فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : " كَيْفَ هِي ؟ " , قَالَتْ : قُلْتُ : إِنَّهَا لَتَجْهَدُ , قَالَ : " فَإِذَا وَضَعَتْ فَلا تُحْدِثِي شَيْئًا حَتَّى تُؤْذِنِي " , قَالَتْ : فَوَضَعْتُهُ فَسَرَرْتُهُ وَلَفِفْتُهُ فِي خِرْقَةٍ صَفْرَاءَ ، قَالَتْ : فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " كَيْفَ هِي ؟ " , قَالَتْ : قُلْتُ : قَدْ وَضَعَتْ وَسَرَرْتُهُ وَلَفِفْتُهُ فِي خِرْقَةٍ صَفْرَاءَ , قَالَ : " عَصَيْتَنِي " , قَالَتْ : قُلْتُ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ وَمَعْصِيَةِ رَسُولِهِ ، سَرَرْتُهُ وَلَمْ أَجِدْ مِنْ ذَاكَ بُدًّا ، وَلَفِفْتُهُ فِي خِرْقَةٍ صَفْرَاءَ , قَالَ : " ائْتِنِي بِهِ " , قَالَتْ : فَأَتَيْتُهُ بِهِ ، فَأَلْقَى عَنْهُ الْخِرْقَةَ الصَّفْرَاءَ وَلَفَّهُ فِي خِرْقَةٍ بَيْضَاءَ ، وَتَفَلَ فِي فِيهِ وَأَلْبَأَهُ بِرِيقِهِ ، ثُمَّ قَالَ : " ادْعُ لِي عَلِيًّا " , فَدَعَوْتُهُ ، فَقَالَ : " مَا سَمَّيْتَهُ يَا عَلِيُّ ؟ " , قَالَ : سَمَّيْتُهُ جَعْفَرًا , قَالَ : " لا ، وَلَكِنَّهُ حَسَنٌ ، وَبَعْدَهُ حُسَيْنٌ ، وَأَنْتُ أَبُو الْحَسَنِ الْخَيِّرُ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَوَادَةَ بِنْتِ مِشْرَحٍ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ فَيْرُوزَ

مجهول الحال

عُمَرَ بْنِ عُمَيْرٍ

مقبول

عَلِيِّ بْنِ مَيْسَرَةَ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ فُضَيْلٍ

ثقة حافظ

أَبُو نُعَيْمٍ ضِرَارُ بْنُ صَرْدٍ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ فَهْدٍ

متروك متهم بالكذب

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْدَهْ

إمام جبل حجة

شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَصْقَلِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.