الحسن بن علي بن عياش


تفسير

رقم الحديث : 11772

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ الْمَاهَانِيُّ ، أَنَا شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْدَهْ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْزَةَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَوْثِيِّ ، نَا أَبِي ، نَا عَبْدُ الْمَلِكِ الذِّمَارِيُّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِمَارَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي فَاخِتَةَ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَلِيٌّ ، وَفَاطِمَةُ ، وَالْحَسَنُ ، وَالْحُسَيْنُ ، فِي بَيْتٍ ، فَاسْتَسْقَى الْحَسَنُ ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ فَسَقَاهُ ، فَسَأَلَهُ الْحُسَيْنُ ، فَأَبَى أَنْ يَسْقِيَهُ , فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَأَنَّ حَسَنًا أَحَبُّ إِلَيْكَ مِنْ حُسَيْنٍ ؟ قَالَ : " لا , وَلَكِنَّهُ اسْتَسْقَانِي قَبْلَهُ " ، ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا فَاطِمَةُ ، أَنَا وَأَنْتِ وَهَذَيْنِ وَهَذَا الرَّاقِدُ , - لِعَلِيٍّ - ، فِي مَقَامٍ وَاحِدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . كَذَا أَخْرَجَهُ ابْنُ مَنْدَهْ فِي بَابِ الْكُنَى ، وَأَبُو فَاخِتَةَ هُوَ سَعِيدُ بْنُ عَلاقَةَ , يَرْوِي عَنْ عَلِيٍّ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي فَاخِتَةَ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

عَمْرِو بْنِ ثَابِتٍ

ضعيف رمي بالرفض

عَبْدُ الْمَلِكِ الذِّمَارِيُّ

صدوق كان يصحف

أَبِي

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَوْثِيِّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْدَهْ

إمام جبل حجة

شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ الْمَاهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.