الحسن بن علي بن عياش


تفسير

رقم الحديث : 11880

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو السُّعُودِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُجَلِّي ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْعَكْبُرِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أحمد بن خَاقَانَ , ح . قَالَ : وَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَيُّوبَ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَرَّاحِ ، قَالا : نَا أَبُو بَكْرِ بْنِ دُرَيْدٍ ، قَالَ : قَامَ الْحَسَنُ بَعْدَ مَوْتِ أَبِيهِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ بَعْدَ حَمْدِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : أَنَا وَاللَّهِ مَا ثَنَانَا عَنْ أَهْلِ الشَّامِ شَكٌّ وَلَا نَدَمٌ ، وَإِنَّمَا كُنَّا نُقَاتِلُ أَهْلَ الشَّامِ بِالسَّلامَةِ وَالصَّبْرِ ، فَشُيِّبَتِ السَّلامَةُ بِالْعَدَاوَةِ ، وَالصَّبْرُ بِالْجَزَعِ ، وَكُنْتُمْ فِي مُبْتَدَئِكُمْ إِلَى صِفِّينَ ، وَدِينَكُمْ أَمَامَ دُنْيَاكُمْ ، فَأَصْبَحْتُمُ الْيَوْمَ وَدُنْيَاكُمْ أَمَامَ دِينِكُمْ ، أَلَا وَإِنَّا لَكُمْ كَمَا كُنَّا ، وَلَسْتُمْ لَنَا كَمَا كُنْتُمْ أَلَا وَقَدْ أَصْبَحْتُمْ بَعْدَ قَتِيلَيْنِ : قَتِيلٍ بِصِفِّينَ تَبْكُونَ لَهُ , وَقَتِيلٍ بِالنَّهْرَوَانِ تَطْلُبُونَ بِثَأْرِهِ ، فَأَمَّا الْبَاقِي فَخَاذِلٌ ، وَأَمَّا الْبَاكِي فَثَائِرٌ ، أَلَا وَإِنَّ مُعَاوِيَةَ دَعَانَا إِلَى أَمْرٍ لَيْسَ فِيهِ عِزٌّ وَلَا نُصْفَةٌ ، فَإِنْ أَرَدْتُمُ الْمَوْتَ رَدَدْنَاهُ عَلَيْهِ وَحَاكَمْنَاهُ إِلَى اللَّهِ جل وعَزَّ بِظُبَا السُّيُوفِ ، وَإِنْ أَرَدْتُمُ الْحَيَاةَ قَبِلْنَاهُ وَأَخَذْنَا لَكُمُ الرِّضَا . فَنَادَاهُ الْقَوْمُ مِنْ كُلِّ جَانِبِ : الْبَقِيَّةِ الْبَقِيَّةِ ، فَلَمَّا أَفْرَدُوهُ ، أَمْضَى الصُّلْحَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنُ

صحابي

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَرَّاحِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.