الحسن بن علي بن عياش


تفسير

رقم الحديث : 11992

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السُّوسِيِّ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْعَلاءِ ، أَنَا أَبُو نَصْرِ بْنِ الْجَبَّانِ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السُّوسِيِّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْبَجَلِيُّ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَاضِي ، نَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إدريس ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَذْكُرُ ، عَنْ سمَاكِ بْنِ حَرْبِ عَنِ بْنِ وَائِلٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، قَالَ : بَعَثَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى نَجْرَانَ ، فَقَالُوا : رَأَيْتُ مَا يَقْرَأونَ : يَا أُخْتَ هَارُونَ سورة مريم آية 28 , وَمُوسَى ، وَهَارُونُ ، قَبْلَ عِيسَى بِكَذَا وَكَذَا سَنَةً ، قَالَ : فَرَجَعْتُ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " أَلا أَخْبَرْتَهُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا يُسَمُّونَ بِأَنْبِيَائِهِمْ وَالصَّالِحِينَ قَبْلَهُمْ ؟ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ

صحابي

بْنِ وَائِلٍ

ثقة

سمَاكِ بْنِ حَرْبِ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

أَبِي

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إدريس

ثقة حجة

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَاضِي

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السُّوسِيِّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْبَجَلِيُّ

مجهول الحال

أَبُو نَصْرِ بْنِ الْجَبَّانِ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السُّوسِيِّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.