الحسن بن علي بن موسى بن هارون ويقال ابن ابراهيم ابو علي النخاس النيسابوري


تفسير

رقم الحديث : 12015

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، شَفَاهَا ، نَا عَبْدُ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى بْنُ الْحُسَيْنِ السَّمْسَارُ ، وَابْنُهُ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِمَا ، قُلْتُ لَهُمَا : أَخْبَرَكُمَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْغَفَّارِ بْنِ ذَكْوَانَ ، فِي صَفَرٍ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ وَثَلاثِمِائَةٍ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ الطَّرَسُوسِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى السّوَاسطِيُّ ، نَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْعُتْبِيُّ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَوْفِيُّ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَكَمِ ، نَا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي وَقَّاصٍ الْعَامِرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ حَافِظَيَّ عَلِيَّ لَيَفْخَرَانِ عَلَى جَمِيعِ الْحَفَظَةِ بِكَيْنُونَتِهِمْ مَعَ عَلِيٍّ ، وَذَلِكَ أَنَّهُمَا لَمْ يَصْعَدَا إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِشَيْءٍ مِنْهُ يسَخَطِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ

مقبول

أَبِي وَقَّاصٍ الْعَامِرِيِّ

مجهول الحال

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

أَحْمَدُ بْنُ الْحَكَمِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَوْفِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْعُتْبِيُّ الْقُرَشِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى السّوَاسطِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ الطَّرَسُوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْغَفَّارِ بْنِ ذَكْوَانَ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى بْنُ الْحُسَيْنِ السَّمْسَارُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.