الحسن بن عيسى


تفسير

رقم الحديث : 11997

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، أَنَا أَبُو سَعْدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، بِانْتِقَاءِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، أَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ ، نَا عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ ، نَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو عَبْدِ الْغَنِيِّ الأَزْدِيُّ ، نَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ عَرَفَةَ غَفَرَ اللَّهُ لِلْحَاجِّ الْخَالِصِ ، فَإِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ الْمُزْدَلِفَةِ غَفَرَ اللَّهُ لِلتُّجَّارِ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ مِنًى غَفَرَ لِلْجَمَّالِينَ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ رَمْيِ جَمْرَةِ الْعَقَبَةِ غَفَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِلسُّؤَالِ ، فَلا خَلْقَ - يَعْنِي - يَحْضَرُ ذَلِكَ الْمَوْقِفِ إِلا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : مُنْكَرٌ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ , تَفَرَّدَ بِهِ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو عَبْدِ الْغَنِيِّ الْمَعَانِي ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ , عَنْهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو عَبْدِ الْغَنِيِّ الأَزْدِيُّ

متهم بالوضع

عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.