الحسن بن يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن سعيد ويقال اسحاق بن ابراهيم بن ساسان ابو سعيد الطو...


تفسير

رقم الحديث : 12301

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدِ بْنُ الأَكْفَانِيِّ ، نَا عَبْدُ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيُّ ، نَا الْقَاضِي أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ الْكُرْدِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا ، نَا الْقَاضِي الْقَاسِمِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ ، ثَنَا الْقَاضِي حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، نَا الْقَاضِي مَالِكٌ ، نَبَّأَ الْقَاضِي سُلَيْمَانُ بْنُ رَبِيعَةَ ، حَدَّثَنِي الْقَاضِي شُرَيْحٌ ، حَدَّثَنِي الْقَاضِي أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيُّ ابْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " شُمُّوا النَّرْجِسَ ، فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلا وَلَهُ شَعْرَةٌ بَيْنَ الصَّدْرِ وَالْفُؤَادِ مِنَ الْجُنُونِ ، وَالْجُذَامِ ، وَالْبَرَصِ ، فَمَا يُذْهِبُهَا إِلا شَمُّ النَّرْجِسِ ، شُمُّوهُ وَلَوْ فِي الْعَامِ مَرَّةً ، وَلَوْ فِي الشَّهْرِ مَرَّةً ، وَلَوْ فِي الأُسْبُوعِ مَرَّةً ، وَلَوْ فِي الْيَوْمِ مَرَّةً " . هذا حديث منكر جدا ، وإسماعيل بْن إسحاق لم يدرك حماد بْن زيد ، وإنما يروي عن أصحابه لا يعلم حماد أو مالكا ، وضابط ، ولا يعرف سليمان بْن ربيعة بوجه ، والحمل فيه عَلَى الكردي أو من بينه ، وبين ابن عمر ، والله أعلم . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ ابْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

شُرَيْحٌ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ رَبِيعَةَ

مجهول

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ الْكُرْدِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيُّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدِ بْنُ الأَكْفَانِيِّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.