قرأت عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْخَطِيبِ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ نشيطا الْبَزَّازُ ، نَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُعَلَّى بْنِ الْحَسَنِ الشُّونَيْزِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ الْفَقِيهُ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ إِسْمَاعِيلُ الضَّرَارِيُّ ، نَا بْنُ مَاهَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ جُمَيْعٍ الْعَبْدِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ رَبِيعَةَ السَّعْدِيِّ ، قَالَ : لَمَّا اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي التَّفْضِيلِ رَحَّلْتُ رَاحِلَتِي ، وَأَخَذْتُ زَادِي ، وَخَرَجْتُ حَتَّى دَخَلْتُ الْمَدِينَةَ ، فَدَخَلْتُ عَلَى حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، فَقَالَ لِي : مَنِ الرَّجُلُ ؟ قُلْتُ : مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ ، فَقَالَ لِي : مِنْ أَيِّ الْعِرَاقِ ؟ قَالَ : قُلْتُ : رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، قَالَ : مَرْحَبًا بِكُمْ يَأَهْلَ الْكُوفَةِ ، قَالَ : قُلْتُ : اخْتَلَفَ النَّاسُ عَلَيْنَا فِي التَّفْضِيلِ ، فَجِئْتُ لِأَسْأَلُكَ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ لِي : عَلَى الْخَبِيرِ سَقْطَتَ ، أَمَا إِنِّي لا أُحَدِّثُكَ إِلا مَا سَمِعَتْهُ أُذُنَايَ ، وَرَعَاهُ قَلْبِي ، وَأَبْصَرَتْهُ عَيْنَايَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ كَمَا أَنْظُرُ إِلَيْكَ السَّاعَةَ حَامِلٌ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيِّ عَلَى عَاتِقِهِ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى كَفِّهِ الطَّيِّبَةِ ، وَأَضَعُهَا عَلَى قَدَمِهِ يَلْصَقُهَا بِصَدْرِهِ ، فَقَالَ : " يَأَيُّهَا النَّاسُ لَأَعْرِفَنَّ مَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ ، يَعْنِي : فِي الْخِيَارِ بَعْدِي ، هَذَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ خَيْرُ النَّاسِ جَدًّا ، وَخَيْرُ النَّاسِ جَدَّةً ، جَدُّهُ : مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ سَيِّدُ النَّبِيِّينَ ، وَجَدَّتُهُ : خَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ سَابِقَةُ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ إِلَى الإِيمَانِ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ، هَذَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ خَيْرُ النَّاسِ أَبًا ، وَخَيْرُ النَّاسِ أُمًّا ، أَبُوهُ عَلِيُّ ابْنُ أَبِي طَالِبٍ أَخُو رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَوَزِيرُهُ ، وَابْنُ عَمِّهِ ، وَسَابِقُ رِجَالِ الْعَالَمِينَ إِلَى الإِيمَانِ بِاللَّهِ ، وَرَسُولِهِ ، وَأُمُّهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ سَيِّدَةُ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ ، هَذَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ خَيْرُ النَّاسِ عَمًّا ، وَخَيْرُ النَّاسِ عَمَّةً ، عَمُّهُ جَعْفَرُ ابْنُ أَبِي طَالِبٍ الْمُزَيَّنُ بِالْجَنَاحَيْنِ يَطِيرُ بِهِمَا فِي الْجَنَّةِ حَيْثُ يَشَاءُ ، وَعَمَّتُهُ أُمُّ هَانِئٍ بِنْتُ أَبِي طَالِبٍ ، هَذَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ خَيْرُ النَّاسِ خَالا وَخَيْرُ النَّاسِ خَالَةً ، خَالُهُ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ ، وَخَالَتُهُ زَيْنَبُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ " . ثُمَّ وَضَعَهُ عَنْ عَاتِقِهِ ، فَدَرَجَ بَيْنَ يَدَيْهِ وَحَبَا . ثُمَّ قَالَ : " يَأَيُّهَا النَّاسُ ، هَذَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ جَدُّهُ ، وَجَدَّتُهُ فِي الْجَنَّةِ ، وَأَبُوهُ ، وَأُمُّهُ فِي الْجَنَّةِ ، وَعَمُّهُ ، وَعَمَّتُهُ فِي الْجَنَّةِ ، وَخَالُهُ ، وَخَالَتُهُ فِي الْجَنَّةِ ، وَهُوَ ، وَأَخُوهُ فِي الْجَنَّةِ ، إِنَّهُ لَمْ يُؤْتَ أَحَدٌ مِنْ ذُرِّيَّةِ النَّبِيِّينَ مَا أُوتِيَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ مَا خَلا يُوسُفَ بْنَ يَعْقُوبَ " . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ | حذيفة بن اليمان العبسي | صحابي |
رَبِيعَةَ السَّعْدِيِّ | ربيعة بن شيبان السعدي | ثقة |
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ | عبد الله بن الحسن الهاشمي / ولد في :70 / توفي في :145 | ثقة |
عَمْرِو بْنِ جُمَيْعٍ الْعَبْدِيِّ | عمرو بن جميع الكوفي | متروك الحديث |
مُحَمَّدٌ إِسْمَاعِيلُ الضَّرَارِيُّ | محمد بن إسماعيل الرازي | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ الْفَقِيهُ | محمد بن جرير الطبري / ولد في :224 / توفي في :310 | ثقة حافظ |
أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُعَلَّى بْنِ الْحَسَنِ الشُّونَيْزِيُّ | علي بن محمد الشونيزي / ولد في :278 / توفي في :364 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ نشيطا الْبَزَّازُ | الحسين بن أحمد البزار | مجهول الحال |
أَبِي بَكْرٍ الْخَطِيبِ ، أَنَا | الخطيب البغدادي | ثقة حجة |
مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ حَمْزَةَ ، عَنْ | عبد الكريم بن حمزة السلمي / توفي في :526 | ثقة |