الحسين بن علي ابن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابو عبد الله سبط رسول ال...


تفسير

رقم الحديث : 12626

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، أنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّاهِدُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ فَهِمِ الْفَقِيهِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، نا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَيْرٍ ، مَوْلَى أُمِّ الْفَضْلِ . قَالَ : وَأنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ . ح قَالَ : وَأَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدِ بْنِ دِينَارٍ السَّعْدِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ . ح قَالَ : وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ ، قَالَ : وَغَيْرُ هَؤُلاءِ أَيْضًا ، قَدْ حَدَّثَنِي ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : وأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ ابْنِ أَبِي الْمُهَاجِرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَعَنْ لُوطِ بْنِ يَحْيَى الْغَامِدِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشِيرٍ الْهَمَذَانِيِّ ، وَغَيْرِهِ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرِ ، وَعَنْ هَارُونَ بْنِ عِيسَى ، عَنْ يُونُسَ ابْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَعَنْ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا ابْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ ابْنُ سَعْدٍ ، وَغَيْرُ هَؤُلاءِ أَيْضًا : قَدْ حَدَّثَنِي فِي هَذَا الْحَدِيثِ بِطَائِفَةٍ ، فَكَتَبْتُ جَوَامِعَ حَدِيثِهِمْ فِي مَقْتَلِ الْحُسَيْنِ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ ، وَرِضْوَانِهِ ، وَصَلَوَاتِهِ ، وَبَرَكَاتِهِ ، قَالُوِا : لَمَّا بَايَعَ مُعَاوِيَةَ ابْنَ أَبِي سُفْيَانَ النَّاسُ لِيَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، كَانَ حُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ ابْنِ أَبِي طَالِبٍ مِمَّنْ لَمْ يُبَايِعْ لَهُ ، وَكَانَ أَهْلُ الْكُوفَةِ يَكْتُبُونَ إِلَى حُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ يَدْعُونَهُ إِلَى الْخُرُوجِ إِلَيْهِمْ فِي خِلافَةِ مُعَاوِيَةَ ، كُلُّ ذَلِكَ يأبى ، فَقَدِمَ مِنْهُمْ قَوْمٌ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ ، فَطَلَبُوا إِلَيْهِ أَنْ يَخْرُجَ مَعَهُمْ فَأَبَى ، وَجَاءَ إِلَى الْحُسَيْنِ ، فَأَخْبَرَهُ بِمَا عَرَضُوا عَلَيْهِ ، وَقَالَ : إِنَّ الْقَوْمَ إِنَّمَا يُرِيدُونَ أَنْ يَأْكُلُوا بِنَا ، وَيُشِّيطُوا دِمَاءَنَا . فَأَقَامَ حُسَيْنٌ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ مِنَ الْهُمُومِ ، مَرَّةً يُرِيدُ أَنْ يَسِيرَ إِلَيْهِمْ ، وَمَرَّةً يَجْمَعُ الإِقَامَةَ ، فَجَاءَهُ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، إِنِّي لَكُمْ نَاصِحٌ ، وَإِنِّي عَلَيْكُمْ مُشْفِقٌ ، وَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّهُ كَاتَبَكَ قَوْمٌ مِنْ شِيعَتِكُمْ بِالْكُوفَةِ ، يَدْعُونَكَ إِلَى الْخُرُوجِ إِلَيْهِمْ ، فَلا تَخْرُجْ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ أَبَاكَ ، يَقُولُ بِالْكُوفَةِ : وَاللَّهِ لَقَدْ مَلَلْتُهُمْ ، وَأَبْغَضْتُهُمْ ، وَمَلُّونِي ، وَأَبْغَضُونِي ، وَمَا بَلَوْتُ مِنْهُمْ وَفَاءً ، وَمَنْ فَازَ بِهِمْ فَازَ بِالسَّهْمِ الأَخْيَبِ ، وَاللَّهِ مَا لَهُمْ ثَبَاتٌ ، وَلا عَزْمَ أَمْرٍ ، وَلا صَبْرَ عَلَى السَّيْفِ . قَالَ : وَقَدِمَ الْمُسَيَّبُ بْنُ نَجْبَةَ الْفَزَارِيُّ ، وَعِدَّةٌ مَعَهُ إِلَى الْحُسَيْنِ بَعْدَ وَفَاةِ الْحَسَنِ ، فَدَعُوهُ إِلَى خَلْعِ مُعَاوِيَةَ ، وَقَالُوا : قَدْ عَلِمْنَا رَأْيَكَ ، وَرَأْيَ أَخِيكَ ، فَقَالَ : إِنِّي أَرْجُو أَنْ يُعْطِيَ اللَّهُ أَخِي عَلَى نِيَّتِهِ فِي حُبِّهِ الْكَفِّ ، وَأَنْ يُعْطِيَنِي عَلَى نِيَّتِي فِي حُبِّي جِهَادِ الظَّالِمِينَ . وَكَتَبَ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ إِلَى مُعَاوِيَةَ : إِنِّي لَسْتُ آمَنُ أَنْ يَكُونُ حُسَيْنٌ مَرْصَدًا لِلْفِتْنَةِ ، وَأَظُنُّ يَوْمَكُمْ مِنْ حُسَيْنٍ طَوِيلا . فَكَتَبَ مُعَاوِيَةُ إِلَى الْحُسَيْنِ : إِنَّ مَنْ أَعْطَى اللَّهَ صَفْقَةَ يَمِينِهِ ، وَعَهْدَهُ لَجَدِيرٌ بِالْوَفَاءِ ، وَقَدْ أُنْبِئْتُ أَنَّ قَوْمًا مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ قَدْ دَعُوكَ إِلَى الشِّقَاقِ ، وَأَهْلُ الْعِرَاقِ مَنْ قَدْ جَرَّبْتُ ، قَدْ أَفْسَدُوا عَلَى أَبِيكَ ، وَأَخِيكَ فَاتَّقِ اللَّهَ ، وَاذْكُرِ الْمِيثَاقَ ، فَإِنَّكَ مَتَى تَكِدُّنِي أَكِدُّكَ . فَكَتَبَ إِلَيْهِ الْحُسَيْنُ : أَتَانِي كِتَابُكَ ، وَأَنَا بِغَيْرِ الَّذِي بَلَغَكَ عَنِّي جَدِيرٌ ، وَالْحَسَنَاتُ لا يَهْدِي لَهَا إِلا اللَّهُ ، وَمَا أَرَدْتُ لَكَ مُحَارَبَةً ، وَلا عَلَيْكَ خِلافًا ، وَمَا أَظُنُّ لِي عِنْدَ اللَّهِ عُذْرًا فِي تَرْكِ جِهَادِكَ ، وَلا أَعْلَمُ فِتْنَةً أَعْظَمَ مِنْ وِلايَتِكَ أَمْرَ هَذِهِ الأُمَّةِ . فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : إِنَّ أَثَرَنَا بِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ إِلا أَسَدًا . وَكَتَبَ إِلَيْهِ مُعَاوِيَةُ أَيْضًا فِي بَعْضِ مَا بَلَغَهُ عَنْهُ : إِنِّي لأَظُنُّ أَنَّ فِي رَأْسِكَ فَرْوَةٌ ، فَوَدَدْتُ أَنِّي أُدْرِكُهَا فَأَغْفِرُهَا لَكَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.