أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ سَعِيدٍ ، نَا وَأَبُوالنَّجْمِ بَدْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنَا أَبُو حَازِمٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدُوِيُّ ، بِنَيْسَابُورَ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبُوزَجَانِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْهَرَوِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، نَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّيْسَابُورِيُّ ، وَرَوَى لَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، قَالَ : هُوَ أَوْثَقُ مَنْ بِخُرَاسَانَ فِي زَمَانِهِ ، وَكَانَ يَجْزِلُ الْعَطِيَّةَ لِلنَّاسِ ، وَكَانَ صَاحِبَ مَالٍ ، وَيَقُولُ : مَنْ تَعَشَّى عِنْدِي ، فَقَدْ أَكْرَمَنِي ، ثُمَّ إِذَا خَرَجَ يَدْفَعُ إِلَيْهِمُ الصُّرَّةَ . قَالَ : نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ بِشْرٍ الْحَنَفِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَسُبُّوا أَصْحَابِي ، فَإِنَّهُ يَجِيء فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ يَسِبُّونَ أَصْحَابِي ، فَإِنْ مَرِضُوا فَلا تَعُودُوهُمْ ، وَإِنْ مَاتُوا فَلا تَشْهَدُوهُمْ ، وَلا تُنَاكِحُوهُمْ ، وَلا تَوَارَثُوهُمْ ، وَلا تُسَلِّمُوا عَلَيْهِمْ ، وَلا تُصَلُّوا عَلَيْهِمْ " . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
بِشْرٍ الْحَنَفِيِّ | بشر الحنفي | مجهول الحال |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ | إبراهيم بن سعد الزهري | ثقة حجة |
الْحُسَيْنُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّيْسَابُورِيُّ | الحسين بن الوليد القرشي | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ | محمد بن يزيد الأسدي | متروك الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْهَرَوِيُّ | محمد بن نصر بن سليمان / توفي في :273 | ثقة |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبُوزَجَانِيُّ | محمد بن عبد الله البوزجاني | مجهول الحال |
أَبُو حَازِمٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدُوِيُّ | عمرو بن أحمد الأعرج / توفي في :417 | ثقة صادق حافظ |
أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ | الخطيب البغدادي | ثقة حجة |
وَأَبُوالنَّجْمِ بَدْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ | بدر بن عبد الله الأرمني | مقبول |
أَبُو الْحَسَنِ بْنُ سَعِيدٍ | علي بن الحسن العطار / ولد في :445 / توفي في :522 | مجهول الحال |