الحكم بن ميمون


تفسير

رقم الحديث : 194

فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، فِي كِتَابِهِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِيذَةَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ رِشْدِينَ الْمِصْرِيُّ ، وَأَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ ، قالا : أَنْبَأَنَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ الْحَرَّانِيُّ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : سَمِعْتُ نَبِيَّ اللَّهِ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ ، يَقُولُ : " بَيْنَا أَنَا نَايِمٌ رَأَيْتُ عَمُودَ الْكِتَابِ احْتُمِلَ مِنْ تَحْتِ وِسَادَتِي رَأْسِي ، فَأَتْبَعْتُهُ بَصَرِي ، فَإِذَا هُوَ قَدْ عُمِدَ بِهِ إِلَى الشَّامِ ، أَلا وَإِنَّ الإِيمَانَ إِذَا وَقَعَتِ الْفِتَنُ بِالشَّامِ " ، ثَلاثَ مَرَّاتٍ . وَرَوَاهُ بُسْرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ ، فَقَالَ : عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ بَدَلا مِنْ عَبْدِ اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ

ثقة

رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

وَأَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ رِشْدِينَ الْمِصْرِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِيذَةَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.