الحكم بن ميمون


تفسير

رقم الحديث : 205

وَقَرَأْتُهُ عَلَى أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ الْخَضِرِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ أَبِي زَكَرِيَّا عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرِ بْنِ إِسْحَاقَ الْبُخَارِيِّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا الْحَاكِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ ، أَنْبَأَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ ، أَنْبَأَنَا الْقَاسِمُ بْنُ هَاشِمٍ الْبَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا خَالِدُ بْنُ خَلَى ، أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدٍ الأَزْدِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : هَبَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ نَوْمِهِ مَذْعُورًا وَهُوَ يَرْجِعُ ، قُلْتُ : مَا لَكَ أَنْتَ بِأَبِي وَأُمِّي ؟ قَالَ : " سُلَّ عَمُودُ الإِسْلامِ مِنْ تَحْتِ رَأْسِي ، ثُمَّ رَمَيْتُ بِبَصَرِي فَإِذَا هُوَ قَدْ غُرِزَ فِي وَسَطِ الشَّامِ ، فَقِيلَ لِي : يَا مُحَمَّدُ ، إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى اخْتَارَ لَكَ الشَّامَ وَجَعَلَهَا لَكَ عِزًّا وَمَحْشَرًا وَذِكْرًا ، مَنْ أَرَادَ بِهِ خَيْرًا أَسْكَنَهُ الشَّامَ وَأَعْطَاهُ نَصِيبَهُ مِنْهَا ، وَمَنْ أَرَادَ بِهِ شَرًّا أَخْرَجَ سَهْمًا مِنْ كِنَانَتِهِ ، وَهِيَ مُعَلَّقَةٌ وَسْطَ الشَّامِ فَرَمَاهُ بِهَا فَلَمْ يَسْلَمْ دُنْيَا وَلا آخِرَةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَحْيَى بْنُ عَبْدٍ الأَزْدِيُّ ، عَنِ

مجهول الحال

خَالِدُ بْنُ خَلَى

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ هَاشِمٍ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ

ثقة

عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

أَبِي زَكَرِيَّا عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرِ بْنِ إِسْحَاقَ الْبُخَارِيِّ

ثقة

أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ الْخَضِرِ السُّلَمِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.