سليمان بن يزيد الازدي ثم الحجري المصري


تفسير

رقم الحديث : 210

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، إِجَازَةً ، وَحَدَّثَنِي أَبُو مَسْعُودٍ الأَصْبَهَانِيُّ عَنْهُ ، وأَنْبَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا عُمَرُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْعَلاءِ بْنِ زِبْرِيقٍ الْحِمْصِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، أَنْبَأَنَا هَانِئُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ ، أَنْبَأَنَا عَمِّي إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَبْلَةَ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُرَشِيِّ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ نُفَيْلٍ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " يُوحَى إِلَيَّ أَنِّي مَقْبُوضٌ غَيْرَ مُلَبَّثٍ ، وَأَنَّكُمْ مُتْبِعِيَّ أَفْنَادًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ ، وَلا يَزَالُ مِنْ أُمَّتِي أُنَاسٌ يُقَاتِلُونَ عَلَى الْحَقِّ وَيُزِيغُ اللَّهُ تَعَالَى بِهِمْ قُلُوبَ أَقْوَامٍ ، وَيَرْزُقُهُمْ مِنْهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ ، وَالْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَعُقْرُ دَارِ الْمُؤْمِنِينَ بِالشَّامِ " . وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُهَاجِرِ بْنِ دِينَارٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الدِّمَشْقِيَّانِ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةَ بْنِ نُفَيْلٍ

صحابي

جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُرَشِيِّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَبْلَةَ

ثقة

هَانِئُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

الْعَبَّاسُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

مجهول الحال

عُمَرُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْعَلاءِ بْنِ زِبْرِيقٍ الْحِمْصِيُّ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو مَسْعُودٍ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.