باب في مبتدا التاريخ واصطلاح الامم على التواريخ


تفسير

رقم الحديث : 31

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بَرَكَاتٌ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْحُسَيْنِ النَمَّارُ بِدِمَشْقَ ، قَالا : نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ ، ناأَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سِنْدِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْحَدَّادُ ، نا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَطَّانُ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عِيسَى ، نا إِسْحَاقُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : أنا مُقَاتِلٌ ، وَجَرِيرُ بْنُ عَلِيٍّ الضَّحَّاكُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَتْ فَتْرَتَانِ : فَتْرَةٌ بَيْنَ إِدْرِيسَ وَنُوحٍ ، وَفَتْرَةٌ بَيْنَ عِيسَى وَمُحَمَّدٍ ، فَكَانَ أَوَّلُ نَبِيٍّ بُعِثَ إِدْرِيسُ بَعْدَ آدَمَ ، وَكَانَ بَيْنَ مَوْتِ آدَمَ وَبَيْنَ بَعْثَةِ إِدْرِيسَ مِائَتَا سَنَةٍ ، لأَنَّ آدَمَ عَاشَ أَلْفَ سَنَةٍ إِلا أَرْبَعِينَ عَامًا ، وَوُلِدَ إِدْرِيسُ وَادفر ، فَمَاتَ آدَمُ وَإِدْرِيسُ ابْنُ مِائَةِ سَنَةٍ ، فَجَاءَتْهُ النُّبُوَّةُ بَعْدَ مَوْتِ آدَمَ بِمِائَتَيْ سَنَةٍ ، وَكَانَ فِي نُبُوَّتِهِ مِائَةُ سَنَةٍ وَخَمْسُ سِنِينَ فَرَفَعَهُ اللَّهُ تَعَالَى ، وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعِمِائَةِ سَنَةٍ وَخَمْسِ سِنِينَ . وَكَانَ النَّاسُ مِنْ آدَمَ إِلَى إِدْرِيسَ أَهْلَ مِلَّةٍ وَاحِدَةٍ ، مُتَمَسِّكِينَ بِالإِسْلامِ ، وَتُصَافِحُهُمُ الْمَلائِكَةُ ، فَلَمَّا رُفِعَ إِدْرِيسُ اخْتَلَفُوا وَفَتَرَ الْوَحْيُ إِلَى أَنْ بَعَثَ اللَّهُ تَعَالَى نُوحًا ، فَكَانَ نُوحٌ يَعْنِي يَوْمَ بُعِثَ أَرْبَعَمِائَةِ سَنَةٍ وَثَمَانِينَ سَنَةً . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَجَرِيرُ بْنُ عَلِيٍّ الضَّحَّاكُ

ثقة

مُقَاتِلٌ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سِنْدِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْحَدَّادُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ ، نا

ثقة حجة