باب ذكر السبب الذي حمل الائمة والشيوخ على ان قيدوا المواليد وارخوا التواريخ


تفسير

رقم الحديث : 69

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الأَكْفَانِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي قَيْسٍ الدَّنَا . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَالِكِ بْنِ الأُشْنَانِيِّ ، قالا : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، حَدَّثَنِي الأُشْنَانِيُّ أَبُو زَيْدٍ النُّمَيْرِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْكَتَّانِيُّ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُجَمِّعِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، زَادَ الأُشْنَانِيُّ : بْنَ نَبِيلٍ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ ، قَالَ : كَانَ مَقْدَمُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ يَوْمَ الاثْنَيْنِ لِلنِّصْفِ مِنْ رَبِيعِ الأَوَّلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ

صحابي

صَالِحِ بْنِ سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْكَتَّانِيُّ

ثقة

الأُشْنَانِيُّ أَبُو زَيْدٍ النُّمَيْرِيُّ

ثقة

ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَالِكِ بْنِ الأُشْنَانِيِّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة مأمون

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي قَيْسٍ الدَّنَا

ضعيف الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الأَكْفَانِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.