باب ذكر اصل اشتقاق تسمية الشام وحث المصطفى عليه السلام امته على سكنى الشام واخباره بت...


تفسير

رقم الحديث : 118

أَخْبَرَنَاهُ بِتَمَامِهِ أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْقَوِيِّ الْفَقِيهُ ، حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَصْرٍ الزَّاهِدُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَتْحِ ابْنُ مُحَمَّدٍ النَّحْوِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُوسَى ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الدَّارَانِيُّ ، أنا أَبُو الْفَرَجِ سَهْلُ بْنُ بِشْرِ بْنِ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُوسَى ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ ، أَنْبَأَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَكَوْا إِلَيْهِ الْفَقْرَ وَالْعُرْيَ وَقِلَّةَ الشَّيْءِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَلْ أَبْشِرُوا فَوَاللَّهِ لأَنَا وَكَثْرَةٌ أَخْوَفُنِي عَلَيْكُمْ " وَقَالَ الْوَاسِطِيُّ : لأَنَا وَكَثْرَةُ الشَّيْءِ أَخْوَفُ عَلَيْكُمْ " مِنْ قِلَّتِهِ وَاللَّهِ لا يَزَالُ هَذَا الأَمْرُ فِيكُمْ حَتَّى تُفْتَحَ لَكُمْ أَرْضُ فَارِسَ ، وَأَرْضُ الرُّومِ ، وَأَرْضُ حِمْيَرَ ، وَحَتَّى تَكُونُوا أَجْنَادًا ثَلاثَةً : جُنْدًا بِالشَّامِ ، وَجُنْدًا بِالْعِرَاقِ ، وَجُنْدًا بِالْيَمَنِ ، وَحَتَّى يُعْطَى الرَّجُلُ مِائَةَ دِينَارٍ فَيَتَسَخَّطَهَا " ، قَالَ ابْنُ حَوَالَةَ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَنْ يَسْتَطِيعُ الشَّامَ وَبِهَا الرُّومُ ذَاتُ الْقُرُونِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَيُخَلِّفَنَّكُمُ اللَّهُ فِيهَا حَتَّى تَظَلَّ الْعِصَابَةُ فِيهِمُ الْبِيضُ قُمُصُهُمُ ، الْمُحَلَّقَةُ أَقْفَاؤُهُمْ قِيَامًا عَلَى الرَّجُلِ الأَسْوَدِ مِنْكُمْ وَقَالَ الْوَاسِطِيُّ : الْمَحْلُوقُ وَمَا أَمَرَهُمْ فَعَلُوا ، وَأَنَّ بِهَا الْيَوْمَ رِجَالا لأَنْتُمُ الْيَوْمَ أَحْقَرُ فِي أَعْيُنِهِمْ مِنَ الْقِرْدَانِ فِي أَعْجَازِ الإِبِلِ " . قَالَ ابْنُ حَوَالَةَ : فَقُلْتُ : فَاخْتَرْ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِذَا أَدْرَكَنِي ذَلِكَ ، قَالَ : " اخْتَرْتُ لَكَ الشَّامَ ، فَإِنَّهَا صَفْوَةُ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ بِلادِهِ يَسْكُنُهَا صَفْوَتُهُ مِنْ عِبَادِهِ ، يَا أَهْلَ الإِسْلامِ فَعَلَيْكُمْ بِالشَّامِ ، فَإِنَّ صَفْوَةَ اللَّهِ تَعَالَى مِنَ الأَرْضِ الشَّامُ ، فَمَنْ أَبَى فَلْيَلْحَقْ بِيَمَنِهِ وَلْيَسْتَقِ مِنْ غُدُرِهِ ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ تَكَفَّلَ لِي بِالشَّامِ وَأَهْلِهِ . قَالَ : فَسَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، يَقُولُ : فَعَرَفَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَعْتَ هَذَا الْحَدِيثِ فِي جَزْءِ بْنِ سُهَيْلٍ وَكَانَ قَدْ وَلِيَ الأَعَاجِمَ ، وَكَانَ أُوَيْدِمًا قَصِيرًا ، فَكَانُوا يَمُرُّونَ ، وَتِلْكَ الأَعَاجِمُ حَوْلَهُ قِيَامٌ لا يَأْمُرُهُمْ بِشَيْءٍ إِلا فَعَلُوهُ ، فَيَتَعَجَّبُونَ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ . رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ فَخَالَفَهُ فِي بَعْضِ أَلْفَاظِهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ

صحابي

جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

نَصْرُ بْنُ عَلْقَمَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُوسَى

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَرَجِ سَهْلُ بْنُ بِشْرِ بْنِ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الدَّارَانِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُوسَى

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ ابْنُ مُحَمَّدٍ النَّحْوِيُّ

مجهول الحال

نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَصْرٍ الزَّاهِدُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْقَوِيِّ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.