باب بيان ان الايمان يكون بالشام عند وقوع الفتن وكون الملاحم العظام


تفسير

رقم الحديث : 182

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّحَّامِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ ، أَنْبَأَنَا أَبِي ، أَنْبَأَنَا جُمَحُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ أَبَانَ بْنِ خَلَفٍ الْمُؤَذِّنُ بِدِمَشْقَ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ بِشْرِ بْنِ حَبِيبٍ الصُّورِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَكَّارٍ ، أَنْبَأَنَا عُقْبَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، أَنْبَأَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ : " رَأَيْتُ عَمُودَ الْكِتَابِ انْتُزِعَ مِنْ تَحْتِ وِسَادَتِي فَذُهِبَ بِهِ إِلَى الشَّامِ ، فَأَوَّلْتُهُ الْمُلْكَ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ، وَالْمَحْفُوظُ عَنْ عُقْبَةَ حَدِيثَهُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

عُقْبَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَكَّارٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ بِشْرِ بْنِ حَبِيبٍ الصُّورِيُّ

مجهول الحال

جُمَحُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ أَبَانَ بْنِ خَلَفٍ الْمُؤَذِّنُ

ثقة

أَبِي

إمام جبل حجة

أَبُو الْحَسَنِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث