باب بيان ان الايمان يكون بالشام عند وقوع الفتن وكون الملاحم العظام


تفسير

رقم الحديث : 204

وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْحَرِيرِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ زَوْجِ الْحُرَّةِ سَنَةَ أَرْبَعِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ شَاذَانَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ خَيْرِ بْنِ حَوْثَرَةَ بْنِ يَعِيشَ بْنِ الْمُوَفَّقِ بْنِ أَزْرِ بْنِ النُّعْمَانِ الطَّائِيُّ الْحِمْصِيُّ ، بِحِمْصَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي النُّعَاسِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْخَبَائِرِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُطَّافٍ ، أَنْبَأَنَا الزُّهْرِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : هَبَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ نَوْمِهِ مَرْعُوبًا ، وَهُوَ يَرْجِعُ ، فَقُلْتُ : مَا لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : " سُلَّ عَمُودُ الإِسْلامِ مِنْ تَحْتِ رَأْسِي فَأَوْحَشَنِي ، ثُمَّ رَمَيْتُ بِبَصَرِي فَإِذَا هُوَ قَدْ غُرِزَ فِي الشَّامِ ، فَقِيلَ لِي : يَا مُحَمَّدُ ، إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدِ اخْتَارَ لَكَ الشَّامَ وَلِعِبَادِهِ ، فَجَعَلَهَا لَكُمْ عِزًّا وَمَحْشَرًا وَمَنَعَةً وَذِكْرًا ، مَنْ أَرَادَ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا أَسْكَنَهُ الشَّامَ وَأَعْطَاهُ نَصِيبًا مِنْهَا ، وَمَنْ أَرَادَ بِهِ شَرًّا أَخْرَجَ سَهْمًا مِنْ كِنَانَتِهِ ، وَهِيَ مُعَلَّقَةٌ فِي وَسَطَ الشَّامِ ، فَلَمْ يَسْلَمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ " . تَابَعَهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ الْحِمْصِيُّ عَلَى رِوَايَتِهِ ، عَنِ ابْنِ خُطَّافٍ ، إِلا أَنَّهُ خَالَفَهُ فِيهِ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ فَقَالَ : عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَكَأَنَّهُ الصَّوَابُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُطَّافٍ

وضاع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْخَبَائِرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ شَاذَانَ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ زَوْجِ الْحُرَّةِ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْحَرِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.