باب بيان ان الايمان يكون بالشام عند وقوع الفتن وكون الملاحم العظام


تفسير

رقم الحديث : 206

أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ ، وَجَمَاعَةٌ ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِيذَةَ ، أَنْبَأَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى الدِّمَشْقِيُّ ، أَنْبَأَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ، أَنْبَأَنَا صَالِحُ بْنُ رُسْتُمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عَمُودًا أَبْيَضَ كَأَنَّهُ لُؤْلُؤَةٌ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ ، فَقُلْتُ : مَا تَحْمِلُونَ ؟ فَقَالُوا : عَمُودُ الإِسْلامِ ، أُمِرْنَا أَنْ نَضَعَهُ بِالشَّامِ ، وَبَيْنَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُ عَمُودَ الْكِتَابِ اخْتُلِسَ مِنْ تَحْتِ رَأْسِي ، فَظَنَنْتُ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ تَخَلَّى مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ ، فَأَتْبَعْتُهُ بَصَرِي وَإِذَا هُوَ نُورٌ سَاطِعٌ بَيْنَ يَدِي حَتَّى وُضِعَ بِالشَّامِ " ، فَقَالَ ابْنُ حَوَالَةَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، خِرْ لِي . فَقَالَ : " عَلَيْكَ بِالشَّامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ

صحابي

صَالِحُ بْنُ رُسْتُمَ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ

مقبول

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُثَنَّى

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِيذَةَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.