باب بيان ان الشام ارض مباركة وان الطاف الله باهلها متداركة


تفسير

رقم الحديث : 338

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُصَيْنِ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُذْهِبِ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، أَنْبَأَنَا حَيْوَةُ ، وَيَزِيدُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ ، قالا : أَنْبَأَنَا بَقِيَّةُ ، حَدَّثَنِي بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنِ ابْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ . ح وَأنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، فِي كِتَابِهِ ، ثُمَّ حَدَّثَنِي أَبُو مَحْمُودٍ مَسْعُودُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْهُ ، أنا إِبْرَاهِيمُ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ ، أَنْبَأَنَا أَبِي ، ح . قَالَ : وَنا سُلَيْمَانُ ، أَنْبَأَنَا وَاثِلَةُ بْنُ الْحَسَنِ الْعِرْقِيُّ ، أَنْبَأَنَا كَثِيرُ بْنُ عُبَيْدٍ الْجَرَّاجُ ، قَالَ : وَنا سُلَيْمَانُ ، قَالَ : وَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِرْقٍ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى ، وَعَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، قَالُوا : أنا بَقِيَّةُ ، عَنْ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ : أَنَّ رَجُلا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : كَيْفَ كَانَ أَوَّلُ شَأْنِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " كَانَتْ حَاضِنَتِي مِنْ بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَابْنٌ لَهَا فِي بَهْمٍ لَنَا ، وَلَمْ نَأْخُذْ مَعَنَا زَادًا ، فَقُلْتُ : يَا أَخِي ، اذْهَبْ فَائْتِنَا بِزَادٍ مِنْ عِنْدِ أُمِّنَا ، فَانْطَلَقَ أَخِي وَمَكَثْتُ أَنَا عِنْدَ الْبَهْمِ ، فَأَقْبَلَ طَيْرَانِ أَبْيَضَانِ كَأَنَّهُمَا نَسْرَانِ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : أَهُوَ هُوَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَأَقْبَلا يَبْتَدِرَانِي فَأَخَذَانِي فَبَطَحَانِي لِلْقَفَا ، قَالَ ابْنُ الْحُصَيْنِ : إِلَى الْقَفَا ، فَشَقَّا بَطْنِي ، ثُمَّ اسْتَخْرَجَا قَلْبِي فَشَّقَاهُ فَأَخْرَجَا مِنْهُ عَلَقَتَيْنِ سَوْدَاوَيْنِ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : زَادَ ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ يَزِيدُ فِي حَدِيثِهِ : ايتِنِي بِمَاءِ ثَلْجٍ فَغَسَلا بِهِ جَوْفِي ، ثُمَّ قَالَ : ايتِنِي بِمَاءِ بَرْدٍ فَغَسَلا بِهِ قَلْبِي ، ثُمَّ قَالَ : ايتِنِي بِالسَّكِينَةِ فَذَرَّاهَا فِي قَلْبِي ، ثُمَّ قَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ زَادَ ابْنُ الْحُصَيْنِ : خِطْهُ فَخَاطَهُ ، وَخَتَمَ عَلَيْهِ بِخَاتَمِ النُّبُوَّةِ ، وَقَالَ حَيْوَةُ فِي حَدِيثِهِ : حِصْهُ فَحَاصَهُ وَاخْتِمْ عَلَيْهِ بِخَاتَمِ النُّبُوَّةِ ، ثُمَّ اتَّفَقَا ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : اجْعَلْهُ فِي كِفَّةٍ ، وَاجْعَلْ أَلْفًا مِنْ أُمَّتِهِ فِي كِفَّةٍ فَإِذَا أَنَا أَنْظُرُ وَقَالَ ابْنُ الْحُصَيْنِ : لَأَنْظُرُ إِلَى الأَلْفِ فَوْقِي أُشْفِقُ أَنْ يَخِرَّ عَلَيَّ بَعْضُهُمْ ، فَقَالَ : لَوْ أَنَّ أُمَّتَهُ وُزِنَتْ بِهِ لَرَجَّحَهَا وَقَالَ ابْنُ الْحُصَيْنِ : لَمَالَ بِهِمْ ثُمَّ انْطَلَقَا وَتَرَكَانِي ، فَفَرَقْتُ فَرَقًا شَدِيدًا ، ثُمَّ انْطَلَقْتُ إِلَى أُمِّي فَأَخْبَرْتُهَا زَادَ ابْنُ الْحُصَيْنِ بِالَّذِي لَقِيتُهُ ، فَأَشْفَقَتْ زَادَ ابْنُ الْحُصَيْنِ عَلَيَّ ، وَقالا : أَنْ يَكُونَ الْتَبَسَ بِي ، قَالَتْ : أُعِيذُكَ بِاللَّهِ فَرَحَلَتْ بَعِيرَهَا وَقَالَ ابْنُ الْحُصَيْنِ : فَرَحَلَتْ بَعِيرًا لَهَا فَحَمَلَتْنِي ، وَقَالَ يَزِيدُ : فَحَمَلَتْنِي عَلَى الرَّحْلِ ، وَرَكِبَتْ خَلْفِي حَتَّى بَلَغَتْنِي وَقَالَ ابْنُ الْحُصَيْنِ : بَلَغْنَا إِلَى أُمِّي ، فَقَالَتْ : أو أَدَّيْتُ أَمَانَتِي وَذِمَّتِي ، وَحَدَّثَتْهَا بِالَّذِي لَقِيتُ ، فَلَمْ يَرُعْهَا ذَلِكَ ، وَقَالَتْ : إِنِّي رَأَيْتُ زَادَ أَبُو عَلِيٍّ : حِينَ وَلَدْتَهُ وَقالا : خَرَجَ مِنِّي نُورٌ أَضَاءَتْ لَهُ قُصُورُ الشَّامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ

مقبول

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

وَعَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى

صدوق له أوهام

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِرْقٍ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ

حافظ ثبت

كَثِيرُ بْنُ عُبَيْدٍ الْجَرَّاجُ

ثقة

وَاثِلَةُ بْنُ الْحَسَنِ الْعِرْقِيُّ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ ، أَنْبَأَنَا

حافظ ثبت

أَبِي

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

إِبْرَاهِيمُ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو مَحْمُودٍ مَسْعُودُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

ثقة

عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ

صحابي

ابْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ

مقبول

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

وَيَزِيدُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ

ثقة

حَيْوَةُ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.