باب ذكر الايضاح والبيان عما ورد في فضلها من القران


تفسير

رقم الحديث : 379

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الشُّرُوطِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أنا هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبُخَارِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْفُوظٍ الْكَرْمِينِيُّ ، أَنْبَأَنَا جَعْفَرُ بْنُ نذيرِ بْنِ يُوسُفَ أَبُو مُحَمَّدٍ الأَدِيبُ الْكَرْمِينِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الضَّوْءِ بْنِ الْمُنْذِرِ ، أَنْبَأَنَا مُزَاحِمُ بْنُ سَعِيدٍ ، أَنْبَأَنَا جَنَابُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : صُوِّرَتِ الدُّنْيَا عَلَى خَمْسَةِ أَجْزَاءٍ ، عَلَى أَجْزَاءِ الطَّيْرِ : الرَّأْسِ ، وَالصَّدْرِ ، وَالْجَنَاحَيْنِ ، وَالذَّنَبِ . رَأْسُ الدُّنْيَا الصِّينُ ، وَالْجَنَاحُ الأَيْمَنُ الْهِنْدُ ، وَالْجَنَاحُ الأَيْسَرُ الْخززُ ، وَخَلْفَ الْهِنْدِ أُمَّةٌ يُقَالُ لَهَا : وَاقْ وَاقَ ، وَخَلْفَ وَاقْ وَاقَ مَنْسَكٌ ، وَخَلْفَ مَنْسَكٍ نَاسِكٌ ، وَخَلْفَ نَاسِكٍ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ مِنَ الأُمَّةِ مَا لا يَعْلَمُهُ إِلا اللَّهُ . وَجَانِبُ الآخَرِ مِنَ الْخزرِ لَيْسَ خَلْفَهُ إِلا الْبَحْرُ ، وَوَسَطَ الدُّنْيَا الْعِرَاقُ وَالشَّامُ وَالْحِجَازُ وَمِصْرُ ، وَذَنَبُ الدُّنْيَا مِنْ ذَاتِ الْحمام إِلَى الْمَغْرِبِ ، وَشَرُّ شَيْءٍ فِي الطَّيْرِ الذَّنَبُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

أَبِي قَبِيلٍ

صدوق يهم

أَبِي لَهِيعَةَ

صدوق حسن الحديث

مُزَاحِمُ بْنُ سَعِيدٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبُخَارِيُّ

مقبول

هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الشُّرُوطِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.