باب ذكر الايضاح والبيان عما ورد في فضلها من القران


تفسير

رقم الحديث : 430

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ الطَّبَرِيُّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، أَنْبَأَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ نَافِعٍ الأُرْسُوفِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الرَّمْلِيُّ ، قالا : أَنْبَأَنَا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ أَبُو عُتْبَةَ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ ، عَنْ أَبِي وَعْلَةَ ، شَيْخٍ مِنْ عَكٍّ ، قَالَ : قَدِمَ عَلَيْنَا كُرَيْبٌ مِنْ مِصْرَ يُرِيدُ مُعَاوِيَةَ فَزُرْنَاهُ ، فَقَالَ : مَا أَدْرِي عَدَدَ مَا حَدَّثَنِي مُرَّةُ الْبَهْزِيُّ فِي خَلاءٍ وَجَمَاعَةٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ عَلَى مَنْ نَاوَأَهُمْ ، وَهُمْ كَالأُنَاسِ الْآكَلَةِ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ " ، قَالَ : فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ هُمْ ؟ وَأَيْنَ هُمْ ؟ قَالَ : " بِأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ " . قَالَ : وَحَدَّثَنِي أَنَّ الرَّمْلَةَ هِيَ الرَّبْوَةُ ، وَذَلِكَ أَنَّهَا تَسِيلُ مُغَرِّبَةً وَمُشَرِّقَةً . .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُرَّةُ الْبَهْزِيُّ

صحابي

أَبِي وَعْلَةَ

مقبول

أَبِي زُرْعَةَ

ثقة يرسل عن الصحابة

عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ أَبُو عُتْبَةَ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الرَّمْلِيُّ

صدوق يهم

أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ نَافِعٍ الأُرْسُوفِيُّ

مجهول الحال

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ الطَّبَرِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.