أخبرناه أخبرناه أبو القاسم علي بن إبراهيم بن العباس الخطيب ، وأبو الحسن علي بن أحمد بن منصور الفقيه ، قالا : ناح . وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ خَيْرُونٍ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ بَيَانِ بْنِ مُسْلِمٍ الثَّقَفِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْبَخْتَرِيِّ فِي مَجْلَسِ ابْنِ أَبِي دَاوُدَ سَنَةَ سِتَّ عَشْرَةَ . قَالَ ابْنُ الشِّخِّيرِ : وَكَانَ ثِقَةً إِمْلاءً عَلَيْنَا مِنْ أَصْلِهِ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ سُورَةُ التِّينِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرِحَ لَهَا فَرَحًا شَدِيدًا حَتَّى بَانَ لَنَا شِدَّةُ فَرَحِهِ ، فَسَأَلْنَا ابْنَ عَبَّاسٍ بَعْدَ ذَلِكَ عَنْ تَفْسِيرِهَا . فَقَالَ : أَمَّا قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى : وَالتِّينِ سورة التين آية 1 : فَبِلادُ الشَّامِ ، وَالزَّيْتُونِ سورة التين آية 1 : فَبِلادُ فِلَسْطِينَ ، وَطُورِ سِينِينَ سورة التين آية 2 : فَطُورُ سَيْنَاءَ الَّذِي كَلَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ مُوسَى ، وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ سورة التين آية 3 : مَكَّةُ ، لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ سورة التين آية 4 : مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ سورة التين آية 5 : عِبَادَةُ اللاتِ وَالْعُزَّى ، إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سورة التين آية 6 : أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ، فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ سورة التين آية 6 : عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ سورة التين آية 7 : عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ سورة التين آية 8 : أَنْ بَعَثَكَ فِيهِمْ نَبِيًّا ، وَجَمَعَكَ عَلَى التَّقْوَى يَا مُحَمَّدُ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ بَاطِلٌ لا أَصْلَ لَهُ يَصِحُّ ، فِيمَا نَعْلَمُ ، وَالرِّجَالُ الْمَذْكُورُونَ فِي إِسْنَادِهِ كُلُّهُمْ أَئِمَّةٌ مَشْهُورُونَ غَيْرَ مُحَمَّدِ بْنِ بَيَانٍ ، نَرَى الْعِلَّةَ مِنْ جِهَتِهِ . وَتَوْثِيقُ ابْنُ الشِّخِّيرِ لَهُ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، لأَنَّ مَنْ أَوْرَدَ مِثْلَ هَذَا الْحَدِيثِ بِهَذَا الإِسْنَادِ قَدْ أَغْنَى أَهْلَ الْعِلْمِ عَنْ أَنْ يَنْظُرُوا فِي حَالِهِ ، وَيَبْحَثُوا عَنْ أَمْرِهِ ، وَلَعَلَّهُ كَانَ يَتَظَاهَرُ بِالصَّلاحِ فَأَحْسَنَ ابْنُ الشِّخِّيرِ بِهِ الظَّنَّ ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ كَذَلِكَ . وَقَدْ قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ : مَا رَأَيْتُ الصَّالِحِينَ فِي شَيْءٍ أَكْذَبَ مِنْهُمْ فِي الْحَدِيثِ . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ | عبد الرحمن بن مهدي العنبري / ولد في :135 / توفي في :198 | ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث |
الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ | الحسن بن عرفة العبدي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ بَيَانِ بْنِ مُسْلِمٍ الثَّقَفِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْبَخْتَرِيِّ | البختري بن عبيد الطائي | متهم بالوضع |
أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْحَافِظُ | الخطيب البغدادي | ثقة حجة |