قَرَأْتُ عَلَى أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ الْخَضِرِ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيِّ ، أنا تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَرَجِ الدِّمَشْقِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ ، أنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، أَنْبَأَنَا بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ شَيْخٍ لَهُ ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ الْحَضْرَمِيَّ ، قَالَ : يَخْرُجُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عِنْدَ الْمَنَارَةِ عِنْدَ بَابِ الشَّرْقِيِّ ، ثُمَّ يَأْتِي مَسْجِدَ دِمَشْقَ حَتَّى يَقْعُدَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَيَدْخُلُ الْمُسْلِمُونَ الْمَسْجِدَ وَالنَّصَارَى وَالْيَهُودُ كُلُّهُمْ يَرْجُوهُ ، حَتَّى لَوْ أَلْقَيْتَ شَيْئًا لَمْ تُصِبْ إِلا رَأْسَ إِنْسَانٍ مِنْ كَثْرَتِهِمْ . وَيَأْتِي مُؤَذِّنُ الْمُسْلِمِينَ فَيَقُومُ وَيَأْتِي صَاحِبُ بُوقِ الْيَهُودِ وَيَأْتِي صَاحِبُ نَاقُوسِ النَّصَارَى ، فَيَقُولُ صَاحِبُ الْيَهُودِ : أَقْرِعْ ، فَيكَتَبَ سَهْمَ الْمُسْلِمِينَ وَسَهْمَ النَّصَارَى وَسَهْمَ الْيَهُودِ ، ثُمَّ يُقْرِعُ عِيسَى فَيُخْرِجُ سَهْمَ الْمُسْلِمِينَ ، فَيَقُولُ صَاحِبُ الْيَهُودِ : إِنَّ الْقُرْعَةَ ثَلاثٌ ، فَيُقْرِعُ ، فَيُخْرِجُ سَهْمَ الْمُسْلِمِينَ ، ثُمَّ يُقْرِعُ الثَّالِثَةَ فَيُخْرِجُ سَهْمَ الْمُسْلِمِينَ ، فَيُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ ، وَيَخْرُجُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى مِنَ الْمَسْجِدِ ، ثُمَّ يَخْرُجُ يَتْبَعُ الدَّجَّالَ بِمَنْ مَعَهُ مِنْ أَهْلِ دِمَشْقَ ، ثُمَّ يَأْتِي بَيْتَ الْمَقْدِسِ ، وَهِيَ مُغْلَقَةٌ قَدْ حَصَرَهَا الدَّجَّالُ فَيَأْمُرُ بِفَتْحِ الأَبْوَابِ . وَيَتْبَعُهُ حَتَّى يُدْرِكَهُ بِبَابِ لُدَّ وَيَذُوبُ كَمَا يَذُوبُ الشَّمْعُ . وَيَقُولُ عِيسَى : إِنَّ لِي فِيكَ ضَرْبَةً ، فَيَضْرِبُهُ فَيَقْتُلُهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى يَدَيْهِ ، فَيَمْكُثُ فِي الْمُسْلِمِينَ ثَلاثِينَ سَنَةً أَوْ أَرْبَعِينَ سَنَةً . اللَّهُ أَعْلَمُ أَيَّ الْعَدَدَيْنِ فَيَخْرُجُ عَلَى إِثْرِهِ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ فَيُهْلِكُ اللَّهُ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ عَلَى يَدَيْهِ ، وَلا يَبْقَى مِنْهُمْ عَيْنٌ تَطْرِفُ ، وَتُرَدُّ إِلَى الأَرْضِ بَرَكَتُهَا حَتَّى إِنَّ الْعِصَابَةَ لَيَجْتَمِعُونَ فِي الْعُنْقُودِ عَلَى الرُّمَّانَةِ ، وَيُنْزَعُ مِنْ كُلِّ ، وَذَكَرَ كَلامًا انْقَطَعَ مِنَ الْكِتَابِ مَعْنَاهُ ، مِنْ كُلِّ ذَاتِ حَمَةٍ حَمَتْهَا يَعْنِي سُمَّهَا ، حَتَّى إِنَّ الْحَيَّةَ تَكُونُ مَعَ الصَّبِيِّ وَالأَسَدِ وَالْبَقَرَةِ لا يَضُرُّهُ شَيْئًا ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ رِيحًا طَيِّبَةً تَقْبِضُ رُوحَ كُلِّ مُؤْمِنٍ ، وَيَبْقَى شِرَارَ النَّاسِ يَقُومُ عَلَيْهِمُ السَّاعَةُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنَ عَبَّاسٍ الْحَضْرَمِيَّ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
شَيْخٍ | علي بن محمد الجويني / توفي في :531 | مقبول |
بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ | سعيد بن عبد العزيز التنوخي | ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره |
الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ | العباس بن الوليد العذري / ولد في :169 / توفي في :270 | ثقة |
أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ | عبد الصمد بن عبد الله القرشي / توفي في :305 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَرَجِ الدِّمَشْقِيُّ | أحمد بن عبد الله القرشي | مجهول الحال |
تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ ، أنا | تمام بن محمد البجلى | ثقة حافظ |
عَبْدِ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيِّ | عبد العزيز بن أحمد الدمشقي / ولد في :389 / توفي في :466 | ثقة مأمون |
أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ الْخَضِرِ ، عَنْ | عبد الكريم بن حمزة السلمي / توفي في :526 | ثقة |