باب ما جاء عن المبعوث بالمرحمة انها فسطاط المسلمين يوم الملحمة


تفسير

رقم الحديث : 502

قَرَأْتُ بِخَطِّ قَرَأْتُ بِخَطِّ أَبِي الْحُسَيْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيِّ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الْحَضْرَمِيُّ ، أَنْبَأَنَا جَدِّي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ ، أَنْبَأَنَا أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شُرَيْحٍ الْمَعَافِرِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي سَالِمٍ الْجَيْشَانِيِّ ، قَالَ : انْطَلَقْتُ إِلَى الْمَدِينَةِ أَسْأَلُ عَنْ عِلْمِ الأَحْدَاثِ ، فَقِيلَ لِي : أَيْنَ أَنْتَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ؟ فَإِنَّهُ كَانَ صُعْلُوكًا فَرَّغَهُ أَبُوهُ لِذَلِكَ ، قَالَ : فَقَدِمْتُ فَأَخْبَرْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو بِذَلِكَ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَسَلُونِي عَمَّا شِئْتُمْ أُخْبِرْكُمْ بِهِ ، فَوَاللَّهِ لَوْ شِئْتُ لأَخْبَرْتُكُمْ بِالسَّنَةِ الَّتِي يَخْرُجُونَ فِيهَا مِنْ مِصْرَ . قُلْتُ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، أَخْبِرْنِي وَخِرْ لِي ، قَالَ : نَعَمْ إِنَّكَ لَنْ تَبْرَحَ مُؤَامًّا بِكَ مَا لَمْ يَأْتِ أَهْلُ الْمَشْرِقِ أَهْلَ الْمَغْرِبِ ، فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ خَفَقَ الدِّينُ وَخَفَقَتِ السُّنَّةُ وَوَقَعَتْ بَيْنَ الْعَرَبِ الْبَغْضَاءُ ، فَأَقَلُّ الْمُؤْمِنِينَ مَنْ يَحْجِزُهُ إِيمَانُهُ ، وَأَقَلُّ الْمُعَاهِدِينَ مَنْ يَكُفُّهُ سَاعِيهِ ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَسْكُنَ السَّرَوَاتِ فَكُنْ بِهَا ، وَإِنْ عَجِزْتَ فَالإِسْكَنْدَرِيَّةَ ، فَإِنْ عَجِزْتَ فَالطُّورَ أَوْ سرق مَارِنٍ ، فَإِذَا أَقْشَعْتَ شَيْئًا أُبَيْتَ اللَّعْنَ ، وَأَصَابَ الْمَأْمُومَةَ وَذَاتَ الأَصَابِعِ ذَنَابَاتُهَا فَعَلَيْكَ بِالْفَحْصِ " . قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شُرَيْحٍ : سَمِعْتُ أَبَا قَبِيلٍ يَزْعُمُ أَنَّ الْمَأْمُومَةَ أَبْيَاتُ الأَشَاغِرِ بِدِمَشْقَ يُومَأُ بِهَا ، وَذَاتَ الأَصَابِعِ حرلانَ ، ثُمَّ رَجَعَ الْحَدِيثُ إِلَى يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ فِي الْفَحْصِ ، قَالَ : وَهِيَ الْغَوْطَةُ ، قَالَ : فَإِنَّهَا فُسْطَاطٌ لِلْمُسْلِمِينَ ، فَإِذَا امْتَنَعَتِ الْحَمْرَاءُ وَالْبَيْضَاءُ ، وَظَنَّ الأَوْلِيَاءُ عَنِ الأَوْلِيَاءِ فَعَلَيْكَ بِمَدِينَةِ الأَسْبَاطِ ، فَإِنَّ الْعَافِيَةَ تَجُوزُهَا كَمَا يَجُوزُ السَّيْلُ الدِّمَنَ ، لَوْ أَرَى أَنِّي أُدْرِكُ ذَلِكَ لَسَبَقَ رَحِيلِي خَبَرِي وَلا أَنْتَ تُدْرِكُهُ ، يَعْنِي بِمَدِينَةِ الأَسْبَاطِ : بَانِيَاسَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الْحَضْرَمِيُّ ، أَنْبَأَنَا جَدِّي

مجهول الحال

أَبِي الْحُسَيْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيِّ ، أَخْبَرَنِي

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.