أَخْبَرَنَاهُ بِسَمَاعِهِ بِتَمَامِهِ أَبُو الْعِزِّ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ كَادشٍ السّلمِيُّ الْعُكْبَرِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، أنا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الزَّيَّاتِ الصَّيْرَفِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسْتَفَاضِ الْفِرْيَابِيُّ ، أَنْبَأَنَا بْنُ صَالِحٍ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو زُرْعَةَ يَحْيَى بْنُ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَاشِرَةَ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُفْيَانَ الْقَارِئِ ، قَالَ : تُوُفِّيَ أَخِي وَأَوْصَى بِمِائَةِ دِينَارٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَوَافَقَ ذَلِكَ صَالِحَ بْنَ فِرْعَوْنَ فَلَمْ يَكُنْ عَامِئِذٍ غَازِيَةً . فَقَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فِي حَجٍّ أَوْ عُمْرَةٍ فَدَخَلْتُ عَلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ وَعِنْدَهُ رَجُلٌ قَاعِدٌ ، وَعَلَيَّ قَبَاءٌ مِنْ بَزَنَ ، وَالصَّوَابُ بزيونُ ، وَكَانَ أَصَابَهُ مِنَ الْغَنِيمَةِ بِأَرْضِ الرُّومِ . وَكَانَ جَيْبُهُ وَفَرُّوجُهُ مَكْفُوفٌ بِحَرِيرٍ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ الرَّجُلُ أَقْبَلَ عَلَيَّ يُجَاذِبُنِي قَبَائِي لِيَخْرِقَهُ . فَلَّمَّا رَأَى ذَلِكَ عُثْمَانُ ، قَالَ : دَعِ الرَّجُلَ فَتَرَكَنِي ، ثُمَّ قَالَ : لَقَدْ عَجِلْتُمْ فَسَأَلْتُ عُثْمَانَ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، تُوُفِّيَ أَخِي وَأَوْصَى بِمِائَةِ دِينَارٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَوَافَقَ ذَلِكَ صَالِحَ بْنَ فِرْعَوْنَ ، فَلَمْ يَجِئْنَا غَازِيَةٌ فَمَا تَأْمُرُنِي ؟ قَالَ : هَلْ سَأَلْتَ أَحَدًا قَبْلِي ؟ قُلْتُ : لا ، قَالَ : لَئِنِ اسْتَفْتَيْتَ أَحَدًا قَبْلِي فَأَفْتَاكَ غَيْرَ الَّذِي أَفْتَيْتُكَ بِهِ ضَرَبْتُ عُنُقَه . إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَمَرَنَا بِالإِسْلامِ ، فَأَسْلَمْنَا كُلُّنَا فَنَحْنُ الْمُسْلِمُونَ ، وَأَمَرَنَا بِالْهِجْرَةِ فَهَاجَرْنَا فَنَحْنُ الْمُهَاجِرُونَ أَهْلَ الْمَدِينَةِ ، ثُمَّ أَمَرَنَا بِالْجِهَادِ فَجَاهَدْتُمْ فَأَنْتُمُ الْمُجَاهِدُونَ أَهْلَ الشَّامِ ، أَنْفِقْهَا عَلَى نَفْسِكَ أَوْ عَلَى أَهْلِكَ ، وَعَلَى ذَوِي الْحَاجَةِ مِمَّنْ حَوْلَكَ ، فَإِنَّكَ لَوْ خَرَجْتَ بِدِرْهَمٍ ثُمَّ اشْتَرَيْتَ بِهِ لَحْمًا وَأَكَلْتَ أَنْتَ وَأَهْلُكَ ، كُتِبَ لَكَ بِسِبْعِمِائَةِ دِرْهَمٍ . فَخَرَجْتُ مِنْ عِنْدِهِ ، فَسَأَلْتُ عَنِ الرَّجُلِ الَّذِي حَادَثْنِي ، فَقِيلَ : هُوَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، فَأَتَيْتُهُ فِي مَنْزِلِهِ ، فَقُلْتُ : مَا رَأَيْتَ مِنِّي ؟ فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " أَوْشَكَ أَنْ تَسْتَحِلَّ أُمَّتِي فَرُّوجَ النِّسَاءِ وَالْحَرِيرَ " وَهَذَا أَوَّلُ حَرِيرٍ رَأَيْتُهُ عَلَى أَحَدٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، فَخَرَجْتُ مِنْ عِنْدِهِ فَبِعْتُهُ مِنَ الْخَيَّاطِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
سَعِيدِ بْنِ سُفْيَانَ الْقَارِئِ | سعيد بن سفيان القارئ | مقبول |
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَاشِرَةَ | عبد الله بن ناشر الكناني | مقبول |
أَبُو زُرْعَةَ يَحْيَى بْنُ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ | يحيى بن أبي عمرو السيباني / ولد في :63 / توفي في :148 | ثقة يرسل عن الصحابة |
مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ | محمد بن شعيب القرشي / ولد في :116 / توفي في :200 | ثقة |
بْنُ صَالِحٍ | صفوان بن صالح الثقفي | ثقة |
أَبُو بَكْرٍ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسْتَفَاضِ الْفِرْيَابِيُّ | جعفر بن محمد الفريابي | ثقة حافظ حجة |
أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الزَّيَّاتِ الصَّيْرَفِيُّ | عمر بن محمد الناقد / ولد في :286 / توفي في :375 | ثقة |
أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ | الحسن بن علي الجوهري | ثقة محدث |
أَبُو الْعِزِّ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ كَادشٍ السّلمِيُّ الْعُكْبَرِيُّ | أحمد بن عبيد الله السلمي | صدوق يخطئ |