باب ما جاء عن سيد المرسلين في ان اهل دمشق لا يزالون على الحق ظاهرين


تفسير

رقم الحديث : 516

أَخْبَرَنَاهُ بِسَمَاعِهِ بِتَمَامِهِ أَبُو الْعِزِّ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ كَادشٍ السّلمِيُّ الْعُكْبَرِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، أنا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الزَّيَّاتِ الصَّيْرَفِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسْتَفَاضِ الْفِرْيَابِيُّ ، أَنْبَأَنَا بْنُ صَالِحٍ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو زُرْعَةَ يَحْيَى بْنُ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَاشِرَةَ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُفْيَانَ الْقَارِئِ ، قَالَ : تُوُفِّيَ أَخِي وَأَوْصَى بِمِائَةِ دِينَارٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَوَافَقَ ذَلِكَ صَالِحَ بْنَ فِرْعَوْنَ فَلَمْ يَكُنْ عَامِئِذٍ غَازِيَةً . فَقَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فِي حَجٍّ أَوْ عُمْرَةٍ فَدَخَلْتُ عَلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ وَعِنْدَهُ رَجُلٌ قَاعِدٌ ، وَعَلَيَّ قَبَاءٌ مِنْ بَزَنَ ، وَالصَّوَابُ بزيونُ ، وَكَانَ أَصَابَهُ مِنَ الْغَنِيمَةِ بِأَرْضِ الرُّومِ . وَكَانَ جَيْبُهُ وَفَرُّوجُهُ مَكْفُوفٌ بِحَرِيرٍ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ الرَّجُلُ أَقْبَلَ عَلَيَّ يُجَاذِبُنِي قَبَائِي لِيَخْرِقَهُ . فَلَّمَّا رَأَى ذَلِكَ عُثْمَانُ ، قَالَ : دَعِ الرَّجُلَ فَتَرَكَنِي ، ثُمَّ قَالَ : لَقَدْ عَجِلْتُمْ فَسَأَلْتُ عُثْمَانَ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، تُوُفِّيَ أَخِي وَأَوْصَى بِمِائَةِ دِينَارٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَوَافَقَ ذَلِكَ صَالِحَ بْنَ فِرْعَوْنَ ، فَلَمْ يَجِئْنَا غَازِيَةٌ فَمَا تَأْمُرُنِي ؟ قَالَ : هَلْ سَأَلْتَ أَحَدًا قَبْلِي ؟ قُلْتُ : لا ، قَالَ : لَئِنِ اسْتَفْتَيْتَ أَحَدًا قَبْلِي فَأَفْتَاكَ غَيْرَ الَّذِي أَفْتَيْتُكَ بِهِ ضَرَبْتُ عُنُقَه . إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَمَرَنَا بِالإِسْلامِ ، فَأَسْلَمْنَا كُلُّنَا فَنَحْنُ الْمُسْلِمُونَ ، وَأَمَرَنَا بِالْهِجْرَةِ فَهَاجَرْنَا فَنَحْنُ الْمُهَاجِرُونَ أَهْلَ الْمَدِينَةِ ، ثُمَّ أَمَرَنَا بِالْجِهَادِ فَجَاهَدْتُمْ فَأَنْتُمُ الْمُجَاهِدُونَ أَهْلَ الشَّامِ ، أَنْفِقْهَا عَلَى نَفْسِكَ أَوْ عَلَى أَهْلِكَ ، وَعَلَى ذَوِي الْحَاجَةِ مِمَّنْ حَوْلَكَ ، فَإِنَّكَ لَوْ خَرَجْتَ بِدِرْهَمٍ ثُمَّ اشْتَرَيْتَ بِهِ لَحْمًا وَأَكَلْتَ أَنْتَ وَأَهْلُكَ ، كُتِبَ لَكَ بِسِبْعِمِائَةِ دِرْهَمٍ . فَخَرَجْتُ مِنْ عِنْدِهِ ، فَسَأَلْتُ عَنِ الرَّجُلِ الَّذِي حَادَثْنِي ، فَقِيلَ : هُوَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، فَأَتَيْتُهُ فِي مَنْزِلِهِ ، فَقُلْتُ : مَا رَأَيْتَ مِنِّي ؟ فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " أَوْشَكَ أَنْ تَسْتَحِلَّ أُمَّتِي فَرُّوجَ النِّسَاءِ وَالْحَرِيرَ " وَهَذَا أَوَّلُ حَرِيرٍ رَأَيْتُهُ عَلَى أَحَدٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، فَخَرَجْتُ مِنْ عِنْدِهِ فَبِعْتُهُ مِنَ الْخَيَّاطِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ سُفْيَانَ الْقَارِئِ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَاشِرَةَ

مقبول

أَبُو زُرْعَةَ يَحْيَى بْنُ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ

ثقة يرسل عن الصحابة

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

بْنُ صَالِحٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسْتَفَاضِ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الزَّيَّاتِ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو الْعِزِّ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ كَادشٍ السّلمِيُّ الْعُكْبَرِيُّ

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.